رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

دراسة: فيسبوك يتصدر بين مغاربة 'السوشل ميديا'


كشفت دراسة حديثة عن بعض مميزات مستعملي الإنترنت المغاربة، حيث أظهرت أن أزيد من 70% من هؤلاء يستعملون فيسبوك.

الدراسة التي أعدها مكتب الدراسات واستطلاعات الرأي "Averty" ومؤسسة "Maroc Numeric Cluster" بعنوان "القنوات الرقمية في المغرب" كشفت تصدر فيسبوك الشبكات الاجتماعية المستعملة من طرف مستخدمي الإنترنت​ المغاربة بنسبة 77%، يليه إنستغرام بنسبة 36%، وسنابشات بنسبة 16.8%، ثم لينكدين بنسبة 16.3%.

في السياق نفسه، يذكر المصدر أن سنابشات وتويتر يشهدان انخفاضا من حيث الاستخدام، حتى إن التطبيقين تم محوهما أو إلغاء تنشيطهما خلال الفترة الأخيرة بنسبة 13% و11% على التوالي، بينما يسجل كل من فيسبوك وإنستغرام تطورا ملحوظا.

وبالرغم من هذا الاستخدام الواسع للشبكات الاجتماعية، يوضح المصدر أن 40% من مستعملي النت المنخرطين في الشبكات الاجتماعية لا يتابعون أية صفحة من الصفحات الخاصة بالعلامات التجارية، بينما يتابع 16% من الأشخاص بعض الصفحات ولكن دون التفاعل معها، في حين صرح 44% من المستجوبين أنهم يتابعون ويتفاعلون مع تلك الصفحات.

أعداد مستخدمي فيسبوك في الدول المغاربية
أعداد مستخدمي فيسبوك في الدول المغاربية

وقد صرح 20.3% من المشاركين في هذه الدراسة مشاركتهم بشكل إرادي في الرسائل ذات الطابع التجاري أو غير الهادفة للربح، بينما صرح 45% من الأشخاص أنهم لا يفتحون أصلا الرسائل التجارية.

أما بخصوص الرسائل الإلكترونية التجارية التي تصل دون إذن، فقد صرح 37% من المستجوبين أنها لا تزعجهم، بينما صرح 26% أنهم يتجاهلونها، في حين عبر 15% عن شجبهم لهذه الرسائل ويبلغون عنها بوصفها رسائل غير مرغوبة (spam).

من جهة أخرى، وعلاقة بالمحتوى المفضل، يشير المصدر إلى أنه وبشكل عام، يفضل أغلب الأشخاص، الفيديوهات وذلك بنسبة 24.1%، تليها الألعاب بنسبة 18%، الرسوم التوضيحية بنسبة 16.1%، الكتب الإلكترونية بنسبة 16%، ثم المقالات بنسبة 11.9%.

يشار إلى أن هذه الدراسة اعتمدت عينة مكونة من 700 شخص موزعين على 40 مدينة، تبلغ أعمارهم 15 سنة فما فوق.

وبحسب المصدر فإن هذه العينة مكونة من الطلبة بنسبة 35%، والموظفين والأطر بنسبة 23%، والأشخاص غير النشطين بنسبة 10%، ومدراء المقاولات بنسبة 6%، وهي النسبة نفسها التي يمثلها أصحاب المهن الحرة.

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG