رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

فيلم يثير الجدل بعد اتهامه بـ'إلصاق الدعارة' بمدينة مغربية


عبر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب عن غضبهم واستيائهم مما اعتبروه إساءة تضمنها فيلم مغربي تم عرضه مؤخرا على القناة الثانية، والذي اتهموه بـ"إلصاق" الدعارة بواحدة من مدن المملكة، الأمر الذي دفع أحد البرلمانيين إلى طلب فتح تحقيق عاجل في الموضوع.

يتعلق الأمر بالفيلم المغربي "وليلي" للمخرج فوزي بنسعيدي، الذي تم عرضه مؤخرا عبر شاشة القناة المغربية الثانية "2M"، حيث تقول إحدى الشخصيات لصديقتها وهي تتحدث عن زوجها في إحدى المشاهد "تلقايه مقصر في الحاجب"، وهي العبارة التي اعتبر متتبعون أنها تنطوي على إساءة للمدينة المذكورة.

"ساكنة الحاجب بمختلف مكوناتها تدين وتستنكر بشدة ما جاء في فيلم وليلي، الذي تم عرضه بالقناة العمومية 2M والذي يعتبر المدينة كوكر 'للزهو والنشاط'"، تقول إحدى الصفحات على فيسبوك.

متفاعلون آخرون أنشأوا عريضة ضد الفيلم على موقع "avaaz" جاء في تقديمها "عرضت القناة الثانية المغربية فيلم وليلي لمخرجه فوزي بنسعيدي. وفي لقطة في الفيلم المذكور قالت ممثلة لصديقتها بأن زوجها المختفي يقضي ليلة حمراء بمدينة الحاجب إشارة منها أن المدينة مدينة الدعارة".

وتتابع العريضة التي جمعت أزيد من 70 توقيع حتى الآن "نحن سكان مدينة الحاجب ندين هذا التصرف الجبان من مخرج فيلم وليلي ومن القناة الثانية التي أعادت بث الشريط، ونطالب من وزارة الاتصال ومن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري المغربي رد الاعتبار لساكنة مدينة الحاجب".

النائب البرلماني عن إقليم الحاجب، خالد البوقرعي، بدوره دخل على خط الجدل الذي أثاره الفيلم المذكور، حيث وجه سؤالا بشأنه إلى وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج.

وقال البوقرعي إن الفيلم المذكور تضمن "إساءة بالغة لمدينة الحاجب وأهلها والتي عانت من إلصاق صورة نمطية بها لعقود من الزمن تجاوزها أبناؤها بنضال مرير لتحريرها منها"، غير أن القناة الثانية، يضيف المتحدث "أبت إلا أن تحيي جروحا قديمة".

وتبعا لذلك ساءل البوقرعي وزير الثقافة بشأن "الإجراءات التي يجب اتخاذها لوقف هذه الإساءة ومحاسبة من وراءها" كما طالبه بـ"فتح تحقيق شامل وعاجل في الموضوع".

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG