رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مؤشر الجوع.. موريتانيا تتصدر البلدان المغاربية


بائعة خبز

حلت البلدان المغاربية في مراكز متباينة، ضمن أحدث تقرير لـمؤشر الجوع العالمي الصادر عن كل من مؤسسة "concern worldwide" الدولية ومؤسسة "Welthungerhilfe" الألمانية، والذي شمل 117 دولة من مختلف أنحاء العالم.

وتصدرت موريتانيا البلدان المغاربية بحصولها على 26 نقطة، تليها الجزائر، فالمغرب ثم تونس، بينما لم يشمل التصنيف ليبيا بسبب نقص البيانات.

إليكم ترتيب البلدان المغاربية وفقا لمؤشر الجوع:

موريتانيا: باحتلالها الرتبة 90 على الصعيد العالمي، وحصولها على تنقيط 26.7، تنتمي موريتانيا إلى خانة البلدان التي تعاني من مستوى جدي من الجوع، وبذلك تعتبر من أكثر البلدان المغاربية معاناة من الجوع. ​

الجزائر: وفقا لمؤشر الجوع العالمي فإن الجزائر تعاني من مستوى متوسط من الجوع، حيث أنها حصلت على معدل بلغ 10.3 وهو ما جعلها تحتل الرتبة 47 على الصعيد العالمي.

المغرب: من بين 117 دولة التي شملها المؤشر، حل المغرب في الرتبة 42 على الصعيد العالمي بمعدل 9.4، وبذلك يكون في خانة البلدان التي تعاني من مستوى منخفض من الجوع.

تونس: تعتبر تونس من أقل البلدان المغاربية معاناة من الجوع وفقا للمؤشر الذي وضعها في الرتبة 23 على الصعيد العالمي، ومنحها معدل 6.2، لتكون من البلدان التي تعاني من مستوى منخفض من الجوع.

ليبيا: نتيجة لنقص البيانات لم يشمل التقرير ليبيا، غير أن هذا لم يمنع من التنبيه إلى وجود معطيات تدعو إلى القلق، حيث يشير المصدر في هذا السياق إلى الاضطرابات التي تمر منها البلاد منذ عام 2011، والصراعات التي جعلت عددا من الفئات معرضة لانعدام الأمن الغذائي الذي يعزوه بالأساس إلى "عدم قدرة الناس على الوصول إلى الغذاء بدلا من عدم توفر الغذاء".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG