رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أثار سخرية مغاربة.. وزير: نتوقع نموا كثيراً.. ونسأل الله المطر!


حسن اعبيابة

خلّف ظهور الناطق الرسمي الجديد باسم الحكومة المغربية، حسن اعبيابة، خيبة أمل وسط العديد من المتابعين خصوصا من الصحافيين، عقب خروجه لأول مرة في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماع مجلس الحكومة الخميس.

فعندما سأله مراسل وكالة 'رويترز' للأنباء بشأن نسبة النمو التي تتوقعها الحكومة سنة 2020، رد الوزير "(..) نتوقع نموا كثيراً.. الله يرحمنا".

وصادق مجلس الحكومة، الخميس، على مشروع قانون المالية للسنة المالية 2020 وعلى ثلاثة مشاريع مراسيم مصاحبة له.

وبحسب بيان حكومي، فإن المشروع يهدف إلى تحقيق معدل نمو للناتج الداخلي الخام بنسبة 3.7 في المئة، وذلك بناء على فرضية تحدد توقع محصول زراعي من الحبوب يبلغ 70 مليون قنطار، ومتوسط سعر البترول في 67 دولار للبرميل، ومتوسط سعر غاز البوتان في 350 دولار للطن.

وخلال الأسبوع الماضي تم الكشف عن الحكومة المغربية في صيغتها الجديدة عقب إعادة هيكلتها، ومن الوزراء الجدد الذين ضمتهم هذه الصيغة، حسن اعبيابة، الذي عُين وزيرا للثقافة والشباب والرياضة، كما أسندت إليه مهمة الناطق الرسمي باسم الحكومة خلفا لمصطفى الخلفي.

وكما هي عادة الناطق الرسمي باسم الحكومة، فقد ظهر اعبيابة، مساء الخميس، في أول ندوة له بتلك الصفة، حيث تحاشى الرد على عدد من الأسئلة التي وجهها له الصحافيون، في الوقت الذي أكد أنه سيحرص على الرد على الأسئلة التي تخص ما راج في اجتماع المجلس الحكومي فقط.

وختم اعبيابة الندوة بسرعة واعتذر عن استقبال مزيد من الأسئلة مؤكدا أن لديه اجتماع، الأمر الذي خلف استياء لدى ممثلي عدد من وسائل الإعلام.

عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع الندوة الأولى للناطق الرسمي باسم الحكومة الجديد، حيث عبر كثيرون عن خيبتهم بسبب طريقة تفاعله مع الأسئلة.

الصحافي سعيد سالمي كتب "الناطق الجديد باسم الحكومة فريد من نوعه.. في ندوته الأولى التي عقدها صباح اليوم سأله مراسل وكالة الأنباء البريطانية "رويترز": ما توقعاتكم عن عجز الميزانية ومعدل النمو؟ فأجاب أن: معدل النمو سيكون كثيرا والله يرحمنا" مضيفا "لا أدري كيف سيصوغ المراسل هذا الجواب ولكن الظاهر أننا بصدد سلسلة أسبوعية هزلية جديدة ستثير الكثير من الضحك على جراح هذا الوطن، ولن تخلو من مفاجآت".

من جانبها كتبت الصحافية سناء كريم "الناطق الرسمي باسم الحكومة حسن عبيابة في رد على سؤال صحفي: "نسبة النمو في المغرب ستكون كثيرة جدا.. والله يعطينا الشتا"..فعلا الله يعطينا الشتا".

أما الصحافي عادل الزبيري فكتب بدوره "أعبر عن استغرابي الشديد لهروب الناطق الرسمي الجديد باسم الحكومة المغربية من الندوة الصحافية!".

من جانبه، وردا على استياء الصحافيين، قال الوزير "من الاستحالة أن أجيب على أسئلة جميع الصحفيين، خاصة وأن العدد تجاوز 60 صحفيا" مضيفا في تصريح للقناة المغربية الثانية "دوزيم"، أنه كان ملزما بالمغادرة لارتباطه بـ"التزامات طارئة في الوزارة".

وعاد اعبيابة ليؤكد في التصريح نفسه أن على الصحافيين طرح أسئلة تهم مضامين جدول أعمال المجلس الحكومي، مع العلم أن المؤتمرات الصحفية للناطق الرسمي باسم الحكومة سابقا لم تكن تقتصر على جدول مجلس الحكومة، بل كان الصحافيون يعتبرونها مناسبة لطرح أسئلة تهم مختلف القضايا والأحداث التي تشغل الرأي العام.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG