رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بعد انتخاب سعيّد رئيساً.. أي دور لتونس في الملف الليبي؟


قيس سعيد

تابعت الأوساط السياسية والشعبية في ليبيا عن قرب الانتخابات الرئاسية التونسية التي انتهت بفوز المرشح قيس سعيد برئاسة تونس.

وقال سعيد قبل فوزه برئاسة تونس إنه يتمنى زيارة ليبيا والمساهمة في حل الأزمة الليبية، مما أثار تكهنات عن سياسة تونس تجاه ليبيا في ظل حكم الرئيس الجديد.

وصرح سعيد بأنه سيبذل كل الجهود لتحقيق الأمن والاستقرار والسلام للشعب الليبي، مضيفا، في رسالة للدول التي تتدخل في الشأن الليبي، "ارفعوا أيديكم عن الشعب الليبي لمصلحة الجميع بما في ذلك الدول المتدخلة".

دور تونسي مهم

ويؤكد المحلل السياسي عمر الشيخ أن "تونس قد تكون مؤهلة للعب دور لوجستي فيما يخص الملف الليبي، إذ تعتبر تونس حديقة سياسية خلفية يلتقي فيها أطراف الصراع الليبي للخروج من الأزمة".

ويتابع الشيخ، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، "شاهدنا الباجي قائد السبسي برغم كل الضغوط التي مورست عليه من قبل المحور الدولي الداعم لحفتر استطاع الإمساك بالعصا من الوسط ولم ينحز بشكل مؤثر" لأي طرف.

ويرى الشيخ في المقابل أن "وصول قيس بن سعيد إلى الرئاسة التونسية لن يغير كثيرا في فاعلية تونس حيال الملف الليبي".

ويقول المتحدث إن "النقطة الجوهرية التي ستميز موقف سعيد حيال ليبيا هي التزامه المطلق بالشرعية الدولية".

علاقات تاريخية

ويعتبر المحلل السياسي إسماعيل المحيشي أن علاقات تاريخية وثيقة تجمع الليبيين بتونس، حيث كانت عبر التاريخ "منفذا مهما لليبيين باعتباره الممر الآمن للتنقل والسياحة والعلاج".

وفي تصريحه لـ"أصوات مغاربية"، يقول المحيشي إن "نجاح العملية الديمقراطية في تونس سيكون له تأثيرات إيجابية بشكل كبيرعلى ليبيا، لأن الانتخابات التونسية ستكون رسالة واضحة للمجتمع الدولي بأن هناك تغييرا في الدول المغاربية التي تشهد مرحلة من التحول الديمقراطي".

ويردف أن "هذا النجاح الانتخابي التونسي الباهر يجب أن تستثمره حكومة الوفاق للتواصل الفعال مع الرئاسة التونسية الجديدة وإعداد رؤية سياسية مع تونس للضغط على دول في الاتحاد الأوروبي وأمريكا لحل أزمة ليبيا".

ويؤكد المحيشي أن "الدول المغاربية في حاجة إلى شراكة مغاربية حقيقية في الجانب الأمني والسياسي والاقتصادي بحسب ما تتطلبه مصالح الدول المغاربية لتحقيق الأمن والاستقرار".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG