رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بـ'التراث الأمازيغي'.. سعد لمجرد يتصدر الترند المغاربي


سعد لمجرد

تمكن الفنان المغربي، سعد لمجرد، من تصدر "الترند" المغاربي على "يوتيوب" بأغنيته الأخيرة "سلام" التي قوبلت بردود فعل مختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد حصدت الأغنية التي تم طرحها على "يوتيوب" الأحد، ما يقارب سبعة ملايين مشاهدة إلى حدود الساعة، ما جعلها الأولى على الترند المغربي والجزائري والتونسي.

ومزج لمجرد في هذه الأغنية بين كلمات باللغة الأمازيغية، وبعض العبارات باللغة الإنجليزية، كما تم المزج في اللحن بين الأنغام الغربية والأمازيغية.

وعلى مستوى "الفيديو كليب" تم استحضار بعض مظاهر الثقافة الأمازيغية، من قبيل بعض الكلمات بحروف "تيفيناغ" وفلكلور فرقة "أحواش"، كما أشار صناع "الكليب" في ختامه إلى أن "هذا العمل مستوحى من التراث الأمازيغي المغربي"، وهو ما كان موضوعا للعديد من التفاعلات المختلفة.

فقد أشاد البعض بالعمل من منطلق كونه "مستوحى من التراث الأمازيغي"، كإحدى المدونات التي كتبت "لمعلم غادي يخلي الناطقين بالإنجليزية يغنيو بالأمازيغية"، وأحد مستخدمي تويتر الذي غرد "سعد المجرد يبدع في الأغنية الأمازيغية المغربية بإيقاعات عالمية".

في المقابل انتقد آخرون الأغنية ورأوا أنها لا تعبر عن الثقافة الأمازيغية، حيث كتب أحد الفيسبوكيين "أسبوع هذا وأنا كنسمع "لمجرد يحضر أغنية أمازيغية" و"لمجرد يطرح أغنية من التراث الأمازيغي" اليوم فاش تلاحت دخلت نتفرج صراحة كنت أنتظر شي مقطع بالأمازيغية أو على الأقل لازمة أمازيغية ويكون التصوير في أماكن تعرف بهاد الثقافة الغنية، ولكن للأسف كانت الصدمة. (...) من غير حروف تيفناغ وصحاب أحواش وبعض الأنغام ما كاينة حتى حاجة عندها علاقة بالثقافة الأمازيغية".

مدون آخر علق متسائلا "أين هو التراث الأمازيغي في أغنية سعد لمجرد الأخيرة؟"، وأردف "المغني حصر التراث في بضع رقصات تظهر في خلفية الفيديو كليب، ولازمة موسيقية تتكرر".

وتابع المتحدث "لما قرأت في فيسبوك أن لمجرد احتفى بالتراث الأمازيغي ظننت أنه غنى فعلا أغنية أمازيغية بإيقاعاته العصرية المعهودة، لكن الأغنية خليط غير متجانس من كلمات إنجليزية ولازمة أمازيغية وبعض الكلمات بالدارجة"، ليختم مؤكدا أن "التراث الأمازيغي أكبر من مجرد استغلاله لكسب الرأي العام، خاصة من لدن مغن تراجعت سمعته كثيرا بسبب دعاوى الاعتداء الجنسي".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG