رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

قضية المغاربة العالقين في ليبيا.. منظمة تراسل مسؤولين


مشهد من فيديو سابق يتحدث فيه مغاربة عالقون في ليبيا

راسلت منظمة حقوقية مغربية عددا من المسؤولين الحكوميين المغاربة، من بينهم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ووزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية، بالإضافة إلى سفير المغرب في تونس، تناشدهم التدخل العاجل من أجل إعادة 30 مغربيا من ليبيا.

المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان أوضح في مراسلته أنه "يتابع بقلق بالغ استمرار معاناة أزيد من 30 مغربي متواجد بمركز طريق 'السكة' بطرابلس التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية منذ شهور"، وذلك "دون أية متابعة من طرف سفارة المغرب بتونس المكلفة بتتبع أوضاع المغاربة بليبيا".

ووفقا لما ينقله المنتدى عن عائلة أحد المتواجدين في مركز "طريق السكة" فإن "المطلب الجماعي لجميع المهاجرين هو الترحيل الفوري إلى المغرب لوقف معاناتهم".

ويسجل المنتدى استنادا إلى "تحرياته وتتبعه" لهذا الملف عدة نقاط تكشف الظروف الصعبة التي يعانيها المتواجدون في المركز المذكور من قبيل "عدم توفر أي خدمات إيوائية مناسبة من مأكل ومشرب وملبس" و"عدم توفر أغطية" بالإضافة إلى "الاكتظاظ".

"وفي الوقت الذي تبادر فيه دول عربية وأفريقية إلى التدخل عبر ممثليها الدبلوماسيين بليبيا وتونس إلى حماية المهاجرين بمركز إيواء طريق السكة"، وذلك "في إطار أجرأة برنامج العودة الطوعية للمهاجرين لبلدانهم الأصلية" يقول المنتدى، فإن "سفارة المغرب بتونس خارج أية متابعة لهذا الملف الإنساني والحقوقي" وفق تعبيره.

وعبر المنتدى، ضمن المراسلة التي توصلت "أصوات مغاربية" بنسخة منها، عن تخوفه مما قد يتعرض له المهاجرون المغاربة المتواجدين بالمركز المذكور من قبيل "المعاملة اللاإنسانية" و"التعرض لاستغلال شبكات الاتجار في البشر".

وتبعا لذلك، طالب المصدر بـ"التدخل لدى مصالح وزارة الداخلية الليبية ومسؤولي مركز السكة بطرابلس التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية"، بغرض "إعادة المغاربة إلى بلادهم وإنهاء المأساة التي يعيشونها بعد أن فشلت مخططاتهم للسفر إلى أوروبا بطريقة غير نظامية عبر السواحل الليبية".

كما وجه دعوة إلى سفير المملكة المغربية بتونس من أجل القيام بـ"زيارة عاجلة للمغاربة المتواجدين بمركز السكة بطرابلس وطمأنتهم حول متابعة ملف إعادتهم إلى بلدهم في وقت قريب" على أن يتم "ضمان بنيات استقبال العائدين والمتابعة الطبية والنفسية وإقرار كل حقوقهم الإنسانية".

يشار إلى أنه قد سبق ترحيل العديد من المهاجرين المغاربة عبر مجموعات، من ليبيا نحو المغرب، وذلك بعدما جرى توقيفهم واحتجازهم في مراكز تابعة لجهاز الهجرة غير الشرعية في ليبيا أثناء محاولتهم الهجرة بطريقة غير نظامية نحو أوروبا عبر السواحل الليبية.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG