رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

ليبيا.. ترحيل مهاجرين مغاربة إلى الدار البيضاء


مهاجرون مغاربة في ليبيا أعلنت السلطات إعادتهم إلى بلادهم

أعلن جهاز الهجرة غير الشرعية، فرع طرابلس-طريق السكة، عودة ثمانية مهاجرين مغاربة إلى بلادهم المغرب جوا من ليبيا.

وأكد مدير مكتب الإعلام بجهاز الهجرة غير الشرعية، فرع طرابلس، حسني أبوعيانة، أن عملية ترحيل المهاجرين المغاربة، تمت في رحلات من مطار مصراتة الدولي إلى تونس ومنها إلى الدار البيضاء في المغرب.

وأضاف أبوعيانة في حديث لـ"أصوات مغاربية"، أن آخر رحلة للمهاجرين المغاربة، ستتم اليوم السبت، وستنقل آخر دفعة من المهاجرين المغاربة من مطار مصراتة الدولي".

ويوضح أبوعيانة أن عمليات الترحيل تتم بالتنسيق والمتابعة بين السلطات الليبية والمغربية، مثمنا جهود رئيس فرع الهجرة غير الشرعية طرابلس طريق السكة في هذا الشأن.

وقال جهاز الهجرة في بيان على فيسبوك: "تأتي عودة المهاجرين غير الشرعيين المغاربة الذين تم إنقاذهم من عرض البحر المتوسط عبر قوارب الموت بعدما كانوا متوجهين إلى شواطئ أوروبا".

وأوضح المصدر ذاته، أن وثائق سفر مؤقتة منحت للمهاجرين من الجنسية المغربية للسفر من ليبيا إلى المملكة المغربية.

'إهمال مغربي'

ويعتبر مدير مؤسسة بلادي المختصة بحقوق المهاجرين في ليبيا، طارق لملوم، أن الجانب المغربي "بطيء جدا في التعامل مع رعاياه في ليبيا، وقد نتج عن هذا الإهمال دخول المهاجرين المغاربة في إضراب أكثر من مرة وتعرضوا للخطر والأمراض داخل بعض مراكز احتجاز المهاجرين".

ويضيف لملوم لـ"أصوات مغاربية"، أنه "إشكالية الإهمال تواجه أيضا العائلات المغربية الموجودة في المناطق القريبة من الاشتباكات جنوب طرابلس، حيث تواجه خطر الموت"، مشيرا إلى أن كثيرا من الشباب المغاربة "في خطر خاصة مع حالة عدم الاستقرار وارتفاع خطاب الكراهية ضد من يدعمون أطراف الصراع الليبي".

ويرى لملوم أن حلول المهاجرين المغاربة بيد السلطات المغربية التي "يجب عليها الاهتمام برعاياها بشكل أفضل".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG