رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

إنقاذ نحو 7 آلاف مهاجر في 9 أشهر قبالة سواحل ليبيا


عملية إنقاذ مهاجرين في عرض المتوسط - أرشيف

أفاد المتحدث باسم القوات البحرية الليبية، العميد أيوب قاسم، بأن "العدد الإجمالي للمهاجرين غير الشرعيين الذين تم إنقاذهم من قبل دوريات خفر السواحل خلال 9 أشهر من العام الجاري، بلغ 6835 مهاجرا، مع انتشال جثث 11 مهاجرا خلال عمليات الإنقاذ".

وأوضح قاسم أن "عدد المفقودين وصل إلى 190 مهاجرا"، مشيرا إلى انخفاض نسبة المهاجرين الذين تم ضبطهم وإنقاذهم في عرض البحر إلى 42 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018، كما انخفضت نسبة الجثث التي تم انتشالها بـ87 في المئة خلال الفترة نفسها مقارنة بالعام الماضي.

وأعلنت القوات البحرية التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، اليوم الإثنين، عن إنقاذ 53 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن قارب مطاطي على بعد نحو 75 كلم شمال غرب بوكماش (154 كلم غرب طرابلس).

وأوضح بيان لمكتب الإعلام التابع للبحرية الليبية أن المهاجرين يحملون جنسيات أفريقية ومن بينهم 14 امرأة، مشيرا إلى أن غرفة عمليات حرس السواحل تلقت نداء استغاثة بشأن القارب المطاطي المذكور.

وأضاف المصدر أنه عقب إنقاذ المهاجرين جرى نقلهم إلى ميناء طرابلس لحرس السواحل، ثم تسليمهم إلى مركز إيواء "جنزور" التابع لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بعد تقديم المساعد الإنسانية والطبية لهم.

وتنشط في فترات استقرار الأحوال الجوية، عمليات إبحار المهاجرين غير النظاميين انطلاقا من ليبيا عبر قوارب صغيرة، حيث ترتفع حوادث غرق القوارب في عرض البحر الأبيض المتوسط.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة، قد طالبت بوقف اعتقال المهاجرين في ليبيا بعد إنقاذهم في عرض البحر، داعية إلى إيجاد بدائل تسمح لهم بالعيش في المجتمع أو في مراكز مفتوحة.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG