رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بالأرقام.. الجزائر المورد الأول لموريتانيا في أفريقيا


علما الجزائر وموريتانيا

أظهر تقرير حديث صادر عن المكتب الموريتاني للإحصاء أن الجزائر هي المورد التجاري الأول لموريتانيا في أفريقيا خلال الربع الثاني من سنة 2019 بنسبة 28 في المئة.

وكشف التقرير أيضا أن المغرب يأتي في المرتبة الثانية بنسبة 23.9 في المئة، قبل الطوغو (14.6 في المئة) ومالي (9.5 في المئة).

وجاء في التقرير أن موريتانيا اعتمدت على القارة الأفريقية لاستيراد 10.8 في المئة من مجمل وارداتها خلال الربع الثاني من العام الحالي.

وبلغ إجمالي الواردات الموريتانية خلال هذه الفترة 41883 مليون أوقية موريتانية، بارتفاع تجاوز 50 في المئة مقارنة مع تلك المسجلة في الربع الأول من عام 2019.

وبالنسبة لأنواع المواد التي تستوردها موريتانيا، فتتألف من المنتجات البترولية (29.7 في المئة)، التجهيزات (29.1 في المئة) والمنتجات الغذائية (16.0 في المئة) ومواد البناء (8.8 في المئة).

يشار إلى أن الجزائر وموريتانيا فتحتا، العام الماضي، أول معبر حدودي بينهما وذلك منذ استقلال البلدين قبل ما يزيد على نصف قرن، بهدف "بعث حركية اقتصادية وتجارية جديدة خدمة للطموحات الاقتصادية والاجتماعية للشعبين،" وفق ما أعلنه وزير الداخلية الجزائري آنذاك، نور الدين بدوي.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG