رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بدء ترميم 'قصر الجم' بتونس.. أكبر مسرح أثري بشمال أفريقيا


قصر الجم

انطلقت الأربعاء أشغال ترميم قصر الجم الأثري بمحافظة المهدية وسط البلاد، بدعم من سفارة الولايات المتحدة الأميركية بتونس.

وتبدأ عملية ترميم هذا المعلم الأثري بالتزامن مع مرور أربعة عقود على تسجيله ضمن لائحة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو).

ويوصف هذا المعلم بأنه أكبر مسرح أثري بشمال أفريقيا، وثالث أكبر مسرح في العالم بعد مسرح روما وكابو، ويستقبل سنويا أكثر من نصف مليون زائر.

وتبلغ القيمة الإجمالية لهذا المشروع 4 ملايين دينار (نحو مليون و400 ألف دولار أميركي)، ويساهم فيه صندوق سفراء الولايات المتحدة الأميركية بهبة تبلغ نحو 430 ألف دولار أميركي.

ويدعم صندوق السفراء الذي أطلقه كونغرس الولايات المتحدة عام 2001، عملية الحفاظ على المواقع الثقافية والمقتنيات الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التقليدي في أكثر من 100 بلدا من جميع أنحاء العالم.

وبحسب وزارة الشؤون الثقافية، فقد رصدت "وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية ميزانية مقدرة بـ 1.5 مليون دينار مخصصة لترميم القصر الأثري بالجم وإعادة تهيئته، كما خصص المعهد الوطني للتراث أيضا مبلغا يقدر بمليون دينار لفائدة المشروع وذلك بهدف تثمين التراث الانساني وسعيا لإعادة تموقع التراث التونسي عالميا".

وأعطى وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، الأربعاء، بحضور وزير السياحة، روني الطرابلسي وسفير الولايات المتحدة الأميركية بتونس دونالد بلوم ، إشارة انطلاق أشغال ترميم قصر الجم الأثري وتهذيبه.

وقال زين العابدين إن "هذه الخطوة هي إحدى أبرز حلقات التواصل بين الجمهورية التونسية والولايات المتحدة الأميركية في القطاع الثقافي ونموذجا متميزا لملامح التعاون الدولي في مجال تثمين التراث تهذيبه والسعي إلى التعريف به".

كما أكد أن هذه "الشراكة المثمرة تعكس تواصلا مهما بين البلدين وتسلط الضوء على قواسم عمل مشتركة بين وزارة الشؤون الثقافية ووزارة السياحة والصناعات التقليدية هدفها إعادة تموقع التراث التونسي على الصعيد العالمي".

وفي يونيو الماضي، أطلق السفير دونالد بلوم مشروع إعادة تأهيل موقع أوذنة الأثري بمحافظة بن عروس.

وتستمر الأشغال بمشروع أوذنة إلى غاية العام 2022، بتكلفة تصل إلى نحو 110 آلاف دولار.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG