رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

مغربي يتوج بلقب 'أفضل مخترع' في العالم العربي


يوسف العزوزي أثناء تقديم اختراعه

توج الطبيب المغربي يوسف العزوزي، بجائزة أفضل مخترع بالعالم العربي في برنامج تلفزيون الواقع "نجوم العلوم"، الذي تشرف عليه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتمكن الشاب المغربي، الحاصل على الدكتوراه في الطب، من الحصول على أعلى تنقيط من بين باقي المتنافسين، عن مشروع اختراع تقدم به يتعلق بـ"دعامة لتعديل تدفق الدم عند مرضى القلب".

تفوق المغربي كان واضحا في المسابقة التي تعتمد على تصويت لجنة التحكيم من جهة، والذي حصل فيه على 50 نقطة، مقابل 39,7 نقطة تحصلت عليها وصيفته من الأردن، فيما حصد العزوزي نقاطا وفيرة من الجمهور بلغت 93,8 نقطة مقابل 42,9 فقط للحاصلة على المركز الثاني.

المسابقة التي تجرى في قطر في موسمها الحادي عشر، وتبث على قنوات قطرية، توجت أول مغربي على رأس هرم الابتكار لعام 2019، مانحة إياه جائزة بقيمة 600 ألف دولار أميركي على شكل تمويل تأسيسي لاستكمال أبحاثه مستقبلا.

وتكمن أهمية وقيمة اختراع الدكتور المغربي، في إعفاء مرضى القلب من تكاليف وسائل العلاج الباهظة والدورية، وتعويض ذلك بدعامة منخفضة التكلفة تحسن قدرة الجسم على توزيع الدم بأسلوب فعال يحل مشكل قصور القلب، الذي يعاني منه ملايين الأشخاص عبر العالم.

فوز الشاب المغربي بالجائزة لقي تجاوبا كبيرا عبر المنصات الاجتماعية، حيث عبر العديد من المتابعين عن فرحتهم بحصول مواطنهم على جائزة علمية من هذا الحجم عن اختراع نبيل سيساعد مرضى القلب.

وكتب أحد المتابعين تعليقا على خبر تتويج العزوزي على فيسبوك: "فخر آخر لمغرب لا تنقصه الكفاءات للسير قدما نحو الأفضل.. لكن تنقص مسؤوليه الإرادة والإيمان بإنسان هذا الوطن وأنه يستحق الافضل ليصنع المعجزات".

فيما دون آخر: "نموذج يثبت مرة أخرى أن المغرب يملك طاقات عظيمة في شتى المجالات.. ولا تحتاج إلا لموجهين ومؤطرين صادقين".

من جانبه عبر الفائز بلقب أفضل مخترع لسنة 2019، عبر حسابه على فيسبوك عن سعادته بالتتويج، منوها بالجماهير المغربية والجزائرية التي صوتت عليه بكثافة مساهمة في منحه الجائزة.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG