رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الجزائر.. أكثر من 90 بالمائة مع تعميم الإنجليزية بالجامعات!


بعد أسابيع من طرح استفتاء حول تعميم استعمال اللغة الإنجليزية في كل أطوار التعليم العالي بالجامعات الجزائرية والمعاهد التابعة لها، نشر وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالجزائر، طيب بوزيد، نتائج الإستفتاء على صفحته في فيسبوك.

وجاءت النتائج لصالح تعميم تعليم الإنجليزية في كل الأطوار الجامعية والمعاهد بنسبة فاقت 93 بالمائة.

وكانت وزارة التعليم العالي طرحت استفتاء في شهر يوليو الماضي حول تطوير استخدام الإنجليزية في سلك الدكتوراة، وجاءت النتائج موافقة بنسبة فاقت 94 بالمائة، لكن الوزارة وسّعت الاستفتاء ليشمل كل مراحل التعليم الجامعي والمعاهد التابعة له في الاستفتاء الجديد.

كما صوت 80 بالمائة من المشاركين على ضرورة أن يكون التعليم إلزاميا وليس اختياريا في التعليم العالي باللغة الإنجليزية، كما اعتقد 71 بالمائة أن التدريس ينبغي أن يكون كلاسيكيا وليس إلكترونيا (عن بعد).

في السياق ذاته نشر الوزير قائمة بأسماء أعضاء لجنتين علميتين تم تنصيبهما لبحث تعزيز اللغة الإنجليزية في كل أطوار التعليم العالي والبحث العلمي، هدفهما دراسة الإمكانيات المتاحة لإنجاح العملية ووضع استراتيجية استعمالها في أرض الواقع.

وتجري في الجزائر، منذ شهور، جهود لتعزيز مكانة اللغة الإنجليزية باعتبارها "لغة العلم والتكنولوجيا"، وقد سبقت هذه المرحلة جهود في التسعينيات وقبلها لكنّها فشلت.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG