رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الجزائر.. البرلمان يصوت بالأغلبية على قانون المحروقات


البرلمان الجزائري خلال جلسة تصويت (أرشيف)

صوت أعضاء المجلس الشعبي الوطني، (الغرفة الثانية بالبرلمان الجزائري)، الخميس بالعاصمة، بالأغلبية على مشروع قانون المحروقات الجديد.

وينتظر أن يحال القانون مجددا على الغرفة التشريعية العليا (مجلس الأمة) خلال الأيام المقبلة من أجل المصادقة النهائية عليه.

وأثار القانون الجديد للمحروقات بالجزائر جدلا كبيرا في الساحة السياسية والاقتصادية بالنظر إلى التعديلات الكبيرة التي اقترحتها الحكومة.

وتضمن القانون الجديد امتيازات كبيرة بالنسبة للمؤسسات الأجنبية العاملة في مجال المحروقات، لاسيما ما تعلق بتمديد عقود الاستغلال وأيضا التخفيضات الضريبية، وهي الإجراءات التي تم إقرارها بهدف استقطاب أكبر عدد من هذه المؤسسات.

ودعا قطاع واسع من الجزائريين إلى إلغاء المشروع بعدما اعتبروه "مضرا باقتصاد البلاد".

واقترح بعض النواب تأجيل مناقشة هذا القانون الجديد إلى ما بعد إجراء الانتخابات الرئاسية في الجزائر، إلا أن الحكومة أصرت على تمريره في هذا الوقت بالذات.

وقاطعت مجموعة من الأحزاب، اليوم، جلسة المصادقة على قانون المحروقات الجديد من بينها حركة مجتمع السلم، وبررت موقفها بأن "ما يحدث هو عبث وتسرع في مناقشة قوانين استراتيجية".

أما رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، فقد توجه بالشكر إلى جميع النواب الذين حضروا جلسة لمناقشة القوانين التي تم عرضها اليوم.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG