رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

هذه 4 أسماء مرشحة لرئاسة الحكومة التونسية


من اليمين إلى اليسار: شوقي طبيب، توفيق الراجحي، رضا بن مصباح والمنجي مرزوق - مصدر الصور: أ ف ب + سوشل ميديا

أكدت وسائل إعلام تونسية، الخميس، أن هناك 4 أسماء بارزة مرشحة لتولي رئاسة الحكومة في تونس، خلفا لرئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد.

وتأتي هذه التقارير في وقت ينتظر التونسيون أن يحسم مجلس شورى النهضة في اجتماعه، اليوم الخميس، اسم المرشح الذي سيتم تكليفه برئاسة الحكومة.

ويمنح الدستور التونسي للحزب الفائز بالانتخابات التشريعية تعيين رئيس الحكومة.

وفازت حركة النهضة (الإسلامية) بـ52 مقعدا، لكنها بحاجة إلى تحالف واسع للحصول على الأغلبية في مجلس نواب الشعب (109 من جملة 217 نائبا).

ومن الأسماء التي تداولها الإعلام التونسي:

المنجي مرزوق: عضو في حركة النهضة، مهندس اتصالات وسياسي. شغل منصب منصب وزير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في حكومتي حمادي الجبالي (2012) وعلي العريض (2013)، كما تولى أيضا حقيبة الطاقة في حكومة الحبيب الصيد (2016).

رضا بن مصباح: تولى حقيبة وزارة التجارة في عهد الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، كما تولى أيضا منصب كاتب الدولة لدى وزير التعليم. وتولى أيضا إدارة شركة فوسفاط قفصة ومديرا عاما للشركة التونسية للكهرباء والغاز. يشغل بن مصباح حاليا منصب سفير تونس في بلجيكا.

شوقي طبيب: الرئيس الحالي لهيئة مكافحة الفساد في تونس. هو أيضا محام وعميد سابق للهيئة الوطنية للمحامين بتونس (2010-2013). بدأ مساره المهني في الصحافة ثم عمل في المجال الحقوقي، وانتقل إلى ممارسة السياسة بعد الثورة.

توفيق الراجحي: خبير اقتصادي وسياسي تونسي. عمل مستشارا للجنة الاقتصادية للأمم المتحدة وخبيرا استشاريا بالبنك الدولي، وشغل العديد من المناصب بالدولة آخرها مستشار مكلف بمتابعة الإصلاحات الكبرى برئاسة الحكومة.

يشار إلى أن حركة النهضة نجحت في وضع زعيمها راشد الغنوشي على رأس البرلمان، بعد أن فازت بثقة 123 نائبا.

وتنافس الغنوشي على هذا المنصب مع القيادي بالتيار الديمقراطي، غازي الشواشي الذي حصل على 45 صوتا متقدما على مرشحة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي (21 صوتا) ومرشح تحيا تونس، مروان فلفان (18 صوتا).

  • المصدر: أصوات مغاربية - وسائل إعلام تونسية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG