رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تونس.. من هو رئيس الحكومة المكلّف الحبيب الجملي؟


سعيد يسلم الجملي رسالة تكليف لتشكيل الحكومة

سلّم الرئيس التونسي قيس سعيّد، الجمعة، رسالة تكليف للحبيب الجملي، المرشح لرئاسة الحكومة، لتشكيل فريقه الوزاري، وفقا لما أعلنته رئاسة الجمهورية، عبر صفختها الرسمية بشبكة فيسبوك.

وكان الناطق الرسمي باسم حركة النهضة التي فازت بالانتخابات التشريعية الأخيرة، عماد الخميري، قد صرّح لـ"أصوات مغاربية" أن "حركة النهضة رشحت الحبيب الجملي لرئاسة الحكومة".

والتقى رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، الجمعة، الرئيس التونسي قيس سعيّد "لإطلاع رئيس الجمهورية على اسم الشخصية المقترحة لمنصب رئيس الحكومة"، وفقا لبيان للرئاسة.

ووفق دستور 2014، يتعيّن على رئيس الحكومة المكلّف تشكيل فريقه الحكومي في مدة زمنية لا تتجاوز الشهر، قابلة للتجديد مرة واحدة.

وسبق للجملي أن شغل منصب كاتب دولة لدى وزير الفلاحة في الفترة ما بين 2011 و 2014، ضمن حكومتي حمادي الجبالي وعلي العريّض.

والجملي أصيل مدينة القيروان وسط تونس ويبلغ من العمر 60 عاما، ويحمل تكوينا أكاديميا في مجال الزراعة.

ووفقا لما نشرته وسائل إعلام محلية، فإن الجملي حاصل على دبلوم مرحلة ثالثة مختص في التنمية الفلاحية والتصرف في المؤسسات.

كما اشتغل في إدارة وحدات البحث في مجال الزراعات الكبرى وإدارة الجودة والتنمية بوزارة الفلاحة .

وفي تصريح لـ"أصوات مغاربية"، قال وزير الفلاحة الأسبق، محمد بن سالم، الذي اشتغل معه الجملي ككاتب للدولة، إن "رئيس الحكومة المكلف شخصية تتميز بالكفاءة العالية ومنفتح على النقاش وسماع مختلف الآراء، ما سهّل مهمتي في إدارة وزارة الفلاحة على امتداد أكثر من عامين".

وأضاف بن سالم إن "نظافة اليد من بين مميزات الرجل الذي رفض تلقي جراية طيلة عام من العمل كما أعاد وصولات البنزين التي تخصص للمسؤولين".

وفيما يتعلق بما يتداول عن قربه من حركة النهضة، قال بن سالم "لا انتماء حزبي للجملي وقد سبق أن صرّح لي بأنه أعطى صوته لحزب آخر في انتخابات 2011".

ويرى المتحدث ذاته أن "مهمة الجملي في التفاوض لتشكيل الحكومة ستكون أسهل من مهمة حركة النهضة، خاصة في ظل غياب حواجز أيديولوجية مع بقية القوى السياسية".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG