رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

'غوغل' يحتفي باستقلال المغرب عن فرنسا


غوغل يحتفي باستقلال المغرب عن فرنسا

يشارك محرك البحث غوغل، اليوم الإثنين، المغاربة احتفالهم بذكرى الاستقلال فرنسا.

ووضعت النسخة المغربية من غوغل على صفحتها للبحث صورة للعلم المغربي مزودة برابط يقود القارئ إلى مواقع إخبارية مغربية تتحدث عن ذكرى استقلال المغرب ومعلومات عن كيفية حصول المملكة على الاستقلال.

وبين الفينة والأخرى، يقوم محرك البحث العالمي بتحويل صفحته إلى واجهة للاحتفاء ببعض الشخصيات والأحداث الوطنية والمناسبات الدولية، وتظهر في كثير من الأحيان لمستخدمي محرك البحث في الدول المعنية بهذه المناسبات فقط.

ويحتفل المغرب اليوم بذكرى الاستقلال، وهي مناسبة تؤرخ لعودة الأسرة الملكية من المنفى يوم 18 نوفمبر 1955، وإعلان الملك الراحل محمد الخامس "انتهاء نظام الوصاية والحماية الفرنسية وبزوغ فجر الاستقلال".

ورغم أن تاريخ الاستقلال الفعلي هو الثاني من مارس 1956، إلا أن النخبة السياسية المغربية اختارت الاحتفال بيوم 18 نوفمبر 1955، وهو التاريخ الذي تشكلت فيه أول حكومة مغربية برئاسة امبارك البكاي.

محمد الخامس والأمير الحسن حين كان وليا للعهد
محمد الخامس والأمير الحسن حين كان وليا للعهد

وسبقت هذه اللحظة محطات تاريخية في صراع المغاربة مع فرنسا، منها على الخصوص الزيارة التاريخية التي قام بها محمد الخامس إلى طنجة يوم 9 أبريل 1947 "تأكيدا على تشبث المغرب بالحرية".

وفي يوم 20 أغسطس 1953، انطلقت "ثورة الملك والشعب"، والتي لم تتوقف إلا بعد رجوع العاهل المغربي من المنفى بمدغشقر.

يشار إلى أن المغرب وقع تحت الاحتلال الفرنسي في 30 من مارس 1912، بعد أن أمضى السلطان المغربي عبد الحفيظ على معاهدة الحماية مع فرنسا في مدينة فاس.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG