رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

المغرب يتوقع انخفاض إيراداته من الغاز الجزائري في 2020


خفض مشروع قانون المالية المغربي لعام 2020 من توقعاته بخصوص إيرادات عبور الغاز الجزائري عبر المملكة مقارنة بالسنة المالية الماضية.

ويتوقع المغرب أن تتراجع العائدات المالية للمملكة من خط أنابيب الغاز، الذي يربط الجزائر بأوروبا، من 155 مليون دولار خلال 2019 إلى حوالي 80 مليون دولار في 2020.

وينطلق أنبوب الغاز الجزائري من حقل حاسي الرمل للغاز بالجنوب الجزائري إلى الحدود المغربية قاطعا مسافة تتجاوز 522 كيلومترا عبر التراب المغربي، قبل أن يصل إلى قرطبة الإسبانية.

وبدأ العمل بهذا الأنبوب في 2002 من أجل أن ينقل 13.5 مليار متر مكعب من الغاز الجزائري إلى أوروبا سنويا. ومقابل المرور في أراضيه، يحصل المغرب على 500 مليون متر مكعب من الغاز الجزائري.

يشار إلى أن شركة "سوناطراك" الجزائرية أعلنت، العام الماضي، رصد ميزانية قدرها 280 مليون دولار لإنجاز مشروع نقل الغاز من بلدة القصدير ولاية النعامة بالجنوب الغربي، مرورا ببني صاف (ولاية عين تموشنت) باتجاه أوروبا مباشرة، دون المرور عبر المغرب.

وأثار هذا المشروع نقاشا حول مصير خط أنبوب الغاز الحالي، قبل أن يخرج المدير العام السابق لـ"سوناطراك" عبد المومن ولد قدور، لينفي أن يكون أنبوب الغاز الجديد بديلا عن الأنبوب الأول.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG