رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

نيويورك تايمز: الضربات الأميركية أوقفت داعش بليبيا


طائرة أميركية مسيرة من طراز إم كيو-9 ريبر

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤولين عسكريين في أفريكوم قولهم إن الضربات الجوية الأميركية كبحت جماح داعش في ليبيا.

وأضافت أن "موجة من الضربات الجوية الأميركية الأخيرة ضد مقاتلي الدولة الإسلامية (داعش) في جنوب ليبيا قد عرقلت بشكل كبير جهود التنظيم الإرهابي لإعادة تنظيم وتنفيذ هجمات في أحد أهم مراكزها خارج الشرق الأوسط".

وقالت الصحيفة الأميركية، نقلا عن أفريكوم: "على مدار 10 أيام في أواخر سبتمبر، قتلت أربع غارات 43 متشددا - أو حوالي ثلث مقاتلي داعش في ليبيا والذين يقدر عددهم بـ 150 مقاتلا تقريبا - بمن فيهم بعض القادة والمجندين المهمين".

وجاءت الضربات، التي نفذتها طائرات من طراز إم كيو-9 ريبر المتمركزة في دولة النيجر المجاورة، في وقت زاد تنظيم داعش من عمليات التجنيد والهجمات خلال الأشهر الأخيرة في المناطق غير الخاضعة لسيطرة الحكومة جنوب غرب ليبيا.

وأضافت "ظهرت عدة معسكرات جديدة لداعش جنوب ليبيا، ما دفع الولايات المتحدة إلى تنفيذ ضربات جوية ضد المتشددين في المنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن الطائرات بدون طيار تبقى السلاح المفضل لملاحقة المتشددين في ليبيا، إذ "يعتمد الجيش الأميركي على الطائرات هذه التي تحلق من قواعد عسكرية في صقلية وفي نيامي، عاصمة النيجر".

وأضافت أن الولايات المتحدة "تبني قاعدة جديدة للطائرات المسيرة بقيمة 110 ملايين دولار في أغاديز بالنيجر، وهي أقرب بكثير إلى بؤر المتشددين في جنوب ليبيا من قاعدة نيامي".

المصدر: نيويورك تايمز

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG