رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

توصف بـ'الريع'.. مقترح قانون بإلغاء معاشات النواب بالمغرب


البرلمان المغربي (أرشيف)

تقدمت برلمانية مغربية، الثلاثاء، بمقترح قانون "يحدد كيفية إلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب".

وقالت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، ابتسام عزاوي، في تدوينة لها تعليقا على الموضوع إن "المهمة البرلمانية، مهمة انتدابية وطنية نبيلة، محددة في الزمان والمكان وليست وظيفة تستدعي تخصيص معاش خاص"، وبالتالي "يجب أن ترتبط التعويضات المؤداة بمدة الانتداب البرلماني فقط".

وتضمن مقترح القانون الذي تقدمت به عزاوي، لدى رئاسة مجلس النواب، قصد إحالته على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، أربع مواد.

ومما تنص عليه مواد هذا المقترح الذي توصلت "أصوات مغاربية"، بنسخة منه، على أنه "يتم صرف مجموع مساهمات النواب السابقين المحصلة في إطار الاقتطاعات الإجبارية لنظام المعاشات وذلك بعد خصم المبالغ المحصلة، ما لم تتجاوز المبلغ الإجمالي المساهم به".

كما نص المقترح على "وقف اقتطاع مساهمة البرلمانيين الحاليين حال دخول هذا القانون حيز التنفيذ، مع استفادتهم من إجمالي المبالغ المقتطعة في حدود مساهماتهم"، إلى جانب "إلغاء اقتطاع مساهمة البرلمانيين في نظام المعاشات بالنسبة للنواب الذين يتم انتخابهم بعد دخول هذا القانون حيز التنفيذ".

وقد خلف مقترح القانون هذا تفاعلات مختلفة وسط العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أشادوا بهذه البادرة خصوصا وأن معاشات البرلمانيين لطالما كانت مثار جدل واسع في المغرب.

وسبق للعديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، خوض حملات طالبوا من خلالها بإلغاء معاشات البرلمانيين التي يصفونها بـ"الريع".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG