رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الأمم المتحدة: رحلات المهاجرين من ليبيا تصاعدت


مهاجرون في عرض السواحل الليبية - أرشيف

أشارت الأمم المتحدة، الجمعة، إلى "تصاعد وتيرة" رحلات المهاجرين من ليبيا بعد غارات جديدة على طرابلس وضواحيها، والتي تشهد معارك دامية منذ أبريل الماضي.

وفي بيان أعربت منظمة الهجرة الدولية عن قلقها "للتطورات الأخيرة في ليبيا، حيث رصدت خلال 48 ساعة تسع سفن على الأقل تنقل أكثر من 600 مهاجر على طريق المتوسط الأوسط".

وأعلنت متحدثة باسم منظمة الهجرة الدولية خلال مؤتمر صحافي في جنيف "أخذت سفن أوشن فايكينغ وأوبن أرمز على عاتقها خمس سفن وأعيدت أربع سفن إلى ليبيا".

وأوضحت أن سفينة عاشرة وصلت بـ"وسائلها الخاصة" الخميس، إلى لامبيدوسا في إيطاليا وعلى متنها 74 شخصا.

وتابعت "يأتي هذا التصاعد الواضح في الرحلات البحرية من ليبيا، في حين تتعرض العاصمة طرابلس وضواحيها لأعنف قصف منذ بدء النزاع في أبريل".

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 تدور معارك عنيفة بين أطراف ليبية.

وتتهم بعض القوى الأجنبية بخوض حرب بالوكالة في ليبيا منذ الهجوم، الذي شنه المشير خليفة حفتر في أبريل على طرابلس، مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها من الأمم المتحدة.

ومنذ مطلع العام أرسل أكثر من 8600 مهاجر إلى مراكز احتجاز ليبية غالبا ما تكون مكتظة، حيث كشفت الأمم المتحدة "ظروفاً غير مقبولة وانتهاكات لحقوق الانسان وعمليات اختفاء".

وفي نهاية أكتوبر قررت إيطاليا تجديد اتفاق مثير للجدل لكنه فعال وقع في 2017 مع ليبيا، ينص على تقديم مساعدة مالية وتدريب خفر السواحل الليبيين لوقف تدفق المهاجرين بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وبدعم أوروبي دربت إيطاليا وجهزت خفر السواحل الليبيين وتستمر في دعمهم بموجب هذا الاتفاق.

المصدر: أ ف ب

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG