رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بحث مغربي: 40% من المقاولات توظف عبر 'التوصية'


كشف بحث وطني حول المقاولات أعدته المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، عن اعتماد نسبة مهمة من المقاولات المغربية على "التوصية" في عملية التشغيل.

فوفقا للبحث الذي تم الكشف عن نتائجه الأولية، منتصف الأسبوع الجاري، فإن 67% من المقاولات تقوم بعملية التشغيل عبر الترشيح المباشر و40% عبر التوصية و16% عبر الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات.

كذلك، يكشف البحث، في السياق نفسه، أن 15% من المقاولات تستعمل مواقع الإنترنت لعروض الشغل والمواقع الإلكترونية للمقاولات، بينما تستعمل 10% منها شبكات التواصل الاجتماعي.

وبخصوص التخصصات التي يتم توظيفها، تشير المعطيات المتعلقة بالبحث الذي أُجري خلال الفترة بين يناير ويوليو من عام 2019، إلى أن 50% من المقاولات قامت بتشغيل تقنيين متخصصين و12% منها شغلت مهندسين.

وفي الوقت الذي تشغل المقاولات الكبرى أساسا كفاءات ذات مستوى عال من مهندسين وأطر عليا، فإن المقاولات الصغيرة جدا توظف بالأساس التقنيين المتخصصين والعمال المؤهلين.

أما عن معيقات التشغيل، فهي ترجع بالنسبة لـ63% من المقاولات إلى ضعف النشاط، في حين ترجع إلى التكلفة المرتفعة لليد العاملة بالنسبة لـ26% من المقاولات وبشكل خاص بالنسبة للمقاولات الكبرى وذلك بنسبة 43%.

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG