رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الجملي: هناك تقدم في مشاورات تشكيل الحكومة التونسية


سعيّد أثناء تكليفه الجملي بتشكيل الحكومة

قال رئيس الحكومة التونسية المكلف، الحبيب الجملي، صباح اليوم الأحد، إن "هناك تقدما جيدا في المشاورات لتشكيل الحكومة القادمة".

وأكد الجملي، في تصريح إعلامي بدار الضيافة بقرطاج، تسجيل "تفهم كبير من قبل كل الأطراف السياسية والخبراء والمنظمات الوطنية ومكونات المجتمع المدني التي تم الالتقاء بها حتى الآن، في ما يتعلق برؤيته لإدارة الحكومة في المرحلة القادمة"، مضيفا أن حكومته "ستكون حكومة متجددة من حيث الشكل والمضمون".

من جانبه، قال رئيس حزب قلب تونس، نبيل القروي، إن اللقاء الذي جمعه عشية أمس السبت برئيس الحكومة المكلّف، الحبيب الجملي، في قصر الضيافة بقرطاج، "يندرج في إطار مواصلة المشاورات وتبادل وجهات النظر ضمن مشهد سياسي جديد وحكومة جديدة"، مؤكدا أن "إمكانية مشاركة قلب تونس في الحكومة الجديدة، إذا دُعي إلى ذلك، ستحسم بعد دراسة برنامج عملها والمشاركين فيها".

واعتبر القروي أن موضوع المشاركة في الحكومة "سابق لأوانه"، ملاحظا أنه "لم يتم التطرق للأمر خلال هذا اللقاء الذي خُصّص لمزيد التشاور وتبادل وجهات النظر".

ولم يحدد القروي موقف "قلب تونس" بشأن ما إن كان سيشارك في الحكومة أو المعارضة، مرجعا الأمر إلى هياكل الحزب، كما شدد على "ضرورة اختيار كفاءات وطنية، بعيدا عن المحاصصة الحزبية".

وبخصوص تصريح رئيس حركة النهضة، راشد الغنوشي، الذي ذكر فيه أن "النهضة لن تشارك في حكومة يشارك فيها حزب قلب تونس"، قال نبيل القروي إنه يحترم الغنوشي "بصفته رئيس البرلمان ورجلا وطنيا"، مستدركا بالقول "كنتُ أنتظر منه أن يكون رئيس كل التونسيين باعتباره رئيس مجلس النواب وأن يُكلّف من يمثّل النهضة في مشاورات تشكيل الحكومة بدلا عنه".

من جهته، اعتبر رئيس حزب التيار الديمقراطي، محمد عبو، أن دعوة رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي للتيار للمرة الثانية منذ انطلاق المشاورات لتشكيل حكومته "تندرج في إطار الرغبة في التسريع في إرساء الحكومة الجديدة، ومزيد التعرف على أبرز مطالب حزبه".

وأضاف عبو، في تصريح صحافي مقتضب مساء السبت عقب اللقاء الذي جمعه في قصر الضيافة بقرطاج بالحبيب الجملي، أن "مواقف التيار من الحكومة لم تتغير"، موضحا أنه "تم التطرق خلال اللقاء إلى نفس المسائل والمواضيع التي طرحت في الاجتماع السابق"، كما أكد أن "حزبه سيقدم يوم الإثنين مقترحاته إلى فريق رئيس الحكومة".

المصدر: وكالة الأنباء التونسية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG