رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

شرفي: سننشئ مرصدا لتطوير الانتخابات في الجزائر


محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر، محمد شرفي، عن التحضير لإنشاء مرصد وطني لتطوير الانتخابات.

وقال شرفي، الخميس، إن هذا المرصد ستشرف عليه السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، وتم تعيين الحقوقي موسى عمارة على رأس هذه الهيئة الجديدة.

ووعد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بإعطاء تفاصيل أكثر حول هذا المرصد في وقت لاحق، على حد تعبيره.

ويأتي الإعلان عن إنشاء هذا المرصد في ظل استمرار الحملة الانتخابية التي يخوضها المترشحون الخمسة للرئاسيات المقررة في 12 ديسمبر المقبل.

وعن طبيعة عمل السلطة منذ إنشائها إلى الوقت الحالي، قال شرفي "نحن في حیرة من أمرنا ما نقوم به يفوق مقدورات البشر الذين يعملون طبیعیا لكن السلطة الوطنیة للانتخابات محملة بأمانة تفوق ثقل المسؤولیة الإدارية العادية وحتى مسؤولیة الحاكم العادي للدولة.

واسترسل "مسؤولیة السلطة تكمن في المضي بالجزائر وإيصالھا إلى بر الأمان، وھي مسؤولیة تفوق الإرادات الفردية وتمنح للجماعة روح التضحیة والابتكار".

وتعليقا على أحداث الشغب التي رافقت زيارة المترشح علي بن فليس إلى ولاية البويرة (وسط)، الخميس، أعربت السلطة الوطنية للانتخابات عن "رفضها القاطع لاستعمال أسلوب العنف للتعبير عن الآراء والمواقف خلال الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات".

وقال مسؤول الإعلام في السلطة، علي ذراع، في تصريحات للصحفيين الجمعة "لقد تأسفنا كثيرا لما وقع أمس في ولاية البويرة، والسلطة المستقلة للانتخابات نادت منذ بداية الحملة الانتخابية بسلمية أي نشاط سياسي من أي طرف، سواء كان مع أو ضد الانتخابات الرئاسية".

وأضاف "لابد من أن يكون التعبير عن أي مطلب أو احتجاج بطريقة سلمية دون اللجوء إلى استعمال العنف الذي قد يولد العنف، وهذا يعتبر شيئا غير مقبول ومرفوض تماما"، وأكّد أن المشكلات لا تحل بالعنف بل بالحوار وبالتسامح وبالتراضي مهما اختلفت البرامج والآراء والمواقف.

وحول تصريحات بعض المترشحين للرئاسيات ضد مترشحين آخرين، قال ذراع "وجود أخذ ورد بينهم خلال الحملة الانتخابية يعتبر أمرا طبيعيا، لأن لكل واحد طريقته الخاصة في الدفاع عن برنامجه"، وكشف في هذا الصدد بأن السلطة لم تتلق أي شكوى من أي مرشح، وفي الوقت نفسه دعا الجميع إلى "ضبط النفس والهدوء والابتعاد عن التصريحات التي قد تؤدي إلى متاهات الجميع في غنى عنها".

  • المصدر: أصوات مغاربية - وسائل إعلام جزائرية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG