رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

المغرب: 97 % من السائقين يعتبرون أنهم 'جيدون جداً'!


حادثة سير

كشف استطلاع حديث عن معطيات هامة بشأن سلوك المغاربة في الطريق، من بينها إقرار أزيد من الثلث باستعمالهم الهاتف بل وحمله في أيديهم وهم على المقود، واعتراف نصفهم بقيامهم بشتم سائقين آخرين أثناء القيادة.

وجاء الاستطلاع ضمن بحث "بارومتر السياقة المسؤولة" الذي أجرته مؤسسة "Vinci Autoroutes" بالتعاون مع شركة "Ipsos"، والذي تم الكشف عن نتائجه خلال أشغال الندوة الدولية حول "الحركية المستدامة"، بحر هذا الأسبوع.

ويبرز البحث ملاحظة مثيرة تكشف عن ثقة عالية لدى السائقين المغاربة بأنفسهم، إذ أن 97 % من المشاركين في الاستطلاع، يعتبرون أنهم سائقين جيدين جدا.

ومما أظهرته نتائج البحث المذكور، وفقا لمعطيات أوردتها صحيفة "l'economiste" ، فإن 35% من السائقين يستعملون الهاتف بل ويحملونه في أيديهم وهم على مقود السيارة، بينما أقر 57% من السائقين بإجراء مكالمات هاتفية أثناء القيادة إما باستعمال السماعة أو باعتماد تقنية "البلوثوت".

معطى آخر صادم علاقة باستعمال الهاتف، تكشفه نتائج البحث يتمثل في تصريح 18% من السائقين بإرسالهم أو قراءتهم رسائل قصيرة ورسائل إلكترونية وهم على مقود السيارة.

ورغم أن السائقين المغاربة يعتبرون السرعة سببا رئيسيا للحوادث المميتة على الطرق، إلا أن أكثر من نصفهم، وتحديدا 56% منهم أقروا بتجاوز السرعات المحددة، في حين اعتبر 27% منهم عدم الانتباه واحدا من الأسباب الرئيسية لتلك الحوادث.

وبينما صرح 28% من السائقين أنهم شعروا بالفعل بالنوم لبضع ثوان أثناء القيادة، فقد اعترف أكثر من 50% منهم أنهم شعروا بالتعب الشديد ولكنهم مع ذلك استمروا في القيادة.

وإذا كان معظم المغاربة راضون عن أنفسهم كسائقين فإنهم ينتقدون بشدة سلوك باقي السائقين، حيث أكد 88% من المستطلعين أنه قد سبق لهم الشعور بالخوف من "السلوك العدواني" لسائقين آخرين.

ولا يخفي المستطلعون شعورهم بالغضب والعصبية أثناء القيادة حيث كشف 65% من السائقين عن قيامهم باستعمال بوق السيارة لمواجهة السائقين الذين يزعجونهم، بينما صرح 50% منهم بأنه سبق لهم شتم سائقين آخرين وهم على الطريق.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG