رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

أزمة الحزب الحاكم الموريتاني تتصاعد بين أنصار الرئيسين


محمد ولد عبد العزيز ومحمد ولد الغزواني

لم تحسم اللجنة المسيرة للحزب الحاكم الموريتاني، الاتحاد من أجل الجمهورية، في موقفها من الأزمة التي يعيشها الحزب، وأرجأت الفصل في الأمر إلى المؤتمر المقبل، وردّا على هذا الموقف اجتمع مناصرون للرئيس ولد الغزواني، اليوم السبت، للردّ على ما صدر عن اللجنة.

وتفجرت الأزمة داخل الحزب الحاكم بعد ترؤس الرئيس الموريتاني السابق اجتماعا للجنة المسيرة للحزب الحاكم بعد عودته من الخارج، وهو ما اعتبره نواب وقياديون "تشويشا" على الرئيس الجديد.

وردّا على هذا الاجتماع أصدر أنصار ولد الغزواني عريضة قالوا فيها إنه (ولد الغزواني) هو مرجعية الحزب، وتسبب هذا في شرخ داخل الحزب بين أنصار ولد عبد العزيز وولد الغزواني، وذهب بعض النواب من أنصار الأخير إلى اتهام الرئيس السابق "بمحاولة الانقلاب على ولد الغزواني".

في هذا الصدد، قال رئيس اللجنة المؤقتة لتسيير حزب الاتحاد من أجل الجمهورية سيدنا عالي ولد محمد خونه خلال مؤتمر صحافي الجمعة، إن الفصل في مرجعية الحزب لا يرتبط بشخص، في إشارة إلى الرئيسين السابق والحالي، وقال إن قضية المرجعية "حق أريد به باطل".

وعن اجتماع اللجنة مع الرئيس السابق، قال ولد محمد خونة "أتحمل شخصيا مسؤولية ترؤسه اجتماع اللجنة"، ودافع ولد محمد خونه عن ترؤس ولد عبد العزيز لاجتماع اللجنة، ووصفه بـ"مؤسس الديمقراطية في موريتانيا".

وفيما يخص العريضة التي وقعها نواب موالون للرئيس الحالي محمد الشيخ ولد الغزواني قبل أيام وقالوا فيها إن هذا الأخير يمثل مرجعية الحزب، قال ولد محمد خونه "هؤلاء النواب أعطوا مجرّد آراء.. لكن المؤتمر هو الذي يفصل في المرجعية، والمرجعية لا علاقة لها بالأشخاص بل بالنصوص الحزبية".

وأردف رئيس اللجنة المسيرة للحزب الحاكم "مهما كانت قيمة الجهة التي صدر عنها الرأي فإنه لا يؤثر على القوانين والنظم الحاكمة للحزب".

وعاد خونة إلى الدفاع عن الرئيس السابق، حيث قال "موريتانيا شهدت نهضة كبيرة خلال العشرية التي حكمها الرئيس محمد ولد العزيز وفي مجالات متعددة، وقد توج ذلك في المجال الديمقراطي بالتناوب السلمي على السلطة".

واليوم السبت، وقعّ 28 عضوا من الحزب الحاكم عريضة دعوا فيها إلى اجتماع للاتخاذ موقف مما جاء في الندوة الصحفية التي عقدتها اللجنة المسيرة للحزب.

  • المصدر: اصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG