رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

صالح يطالب الأمم المتحدة بسحب اعتماد حكومة الوفاق


رئيس مجلس النواب عقيلة صالح (أرشيف)

وجه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، الإثنين، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يطالبه فيها بسحب اعتمادها حكومة الوفاق.

ويؤيد مجلس النواب الحكومة المؤقتة بشرق ليبيا وقوات المشير خليفة حفتر.

وجاءت الرسالة احتجاجا على توقيع رئيس حكومة الوفاق، فائز السراج، مذكرة مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قالت إنها "تضمنت في البند الأول التعاون العسكري والبند الثاني ترسيم الحدود البحرية بين دولة ليبيا والجمهورية التركية".

وأضافت الرسالة أن "هذه المذكرة تمثل خطورة على الدولة الليبية ومستقبلها وأمنها".

وأكد عقيلة صالح أن "التعاون العسكري بين حكومة الوفاق المفروضة على الشعب الليبي والتي لم يعتمدها مجلس النواب الليبي ولم يحلف رئيسها وأعضاؤها اليمين الدستورية، لا يحتاج إلى مذكرة تفاهم فهو قائم بطريقة غير قانونية منذ أن فرضت هذه الحكومة على الشعب الليبي".

وأضاف أن "السلاح التركي يتدفق إلى الوفاق عبر مينائي مصراتة وطرابلس، وهو أمر لا تخفيه حكومة الوفاق نفسها بتصريح من رئيسها ونوابها، وأن الهدف من مذكرة التفاهم هذه هو استباحة أراضي الدولة الليبية وأجوائها وموانئها ومياهها الإقليمية من قبل الجيش التركي".

وأشار إلى أن حكومة الوفاق "درجت على عقد اتفاقيات مع بعض الدول تحت مسمى مذكرات تفاهم لغرض الهروب من تصديق مجلس النواب عليها وفقا للمادة (17) من الإعلان الدستوري والمادتين (07) (34/9) من التعديل الدستوري المسمى مقترح فبراير بالإضافة إلى المادة (08) الفقرة (02) بند (ح) من الاتفاق السياسي".

وطالب رئيس مجلس النواب الليبي الأمم المتحدة بـ"إصدار قرار بسحب اعتماد حكومة الوفاق واعتماد الجسم الشرعي الوحيد وهو مجلس النواب وما ينبثق عنه وعدم الاعتراف بمذكرة التفاهم المذكورة واعتبارها كأنها لم تكن".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG