رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

كواليس اجتماع الـ3 ساعات بين ولد الغزواني وولد عبد العزيز


ولد عبد العزيز بجانب ولد الغزواني (أرشيف)

نقلت صحيفة "الأخبار" الموريتانية عن مجلة "جون أفريك" الناطقة بالفرنسية، أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني "أجرى مباحثات مطولة مع الرئيس السابق للبلاد محمد ولد عبد العزيز، بمنزل الأخير في العاصمة نواكشوط، استمرت ثلاث ساعات".

وأضاف المصدر نفسه أن "ولد الغزواني أكد لولد عبد العزيز، خلال مباحثاتهما، إرادته أن يصبح مرجعا لحزب الاتحاد من أجل الجمهورية كرئيس دولة وأغلبية".

وأشار إلى أن "ولد الغزواني كان قد أشار قبل الرئاسة إلى إرادته بشأن القطيعة مع صورته كميدفيدف، وردّ ولد عبد العزيز بأنه لا يقبل بلعب دور الخطة باء".

ومنذ البداية، روجت المعارضة الموريتانية لوجود مخطط بين ولد عبد العزيز وولد الغزواني لتبادل الأدوار في الحكم، وفق "نظرية بوتين-ميدفيديف" الروسية، إذ "يتداول الرئيس ولد عبد العزيز ووزير الدفاع على السلطة"، ما يعني أن ولد عبد العزيز قد يعود إلى السلطة في 2024، وهو ما تسمح به المادة 28 من الدستور.

وقال الموقع الموريتاني، نقلا عن "جون أفريك"، إن ولد الغزواني طلب من بعض مستشاريه وأعضاء من الحكومة "التوقف عن مهاجمة سلفه".

وتأتي هذه التطورات بينما يشهد حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم تجاذبا بين مؤيدي الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز باعتباره مؤسس الحزب، وأنصار الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الذين يريدون أن يكون الأخير مرجعية للحزب.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG