رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

احتجاجات بتونس على خلفية انتحار شاب حرقا في 'جلمة'


احتجاجات سابقة في تونس (أرشيف)

قالت وسائل إعلام تونسية، الثلاثاء، إن مدينة جلمة بولاية سيدي بوزيد، شهدت اندلاع احتجاجات جديدة استمرت إلى ساعة متأخرة من مساء يوم الإثنين.

وتأتي هذه الاحتجاجات الجديدة بعد دفن جثمان شاب انتحر حرقا احتجاجا على أوضاعه الاجتماعية المزرية.

وقد بدأت الاحتجاجات، السبت الماضي، بعد أن أضرم شاب يدعى عبد الوهاب الجبلاني (25 عاما) النار في نفسه احتجاجا أوضاعه الاجتماعية، في حادث أعاد إلى الأذهان ما وقع قبل تسع سنوات عندما أحرق الشاب محمد البوعزيزي من ولاية سيدي بوزيد أيضا نفسه ممهدا لاندلاع الثورات العربية.

وقالت رئيسة جمعية عمال الحضائر المحلية، لموقع "الشارع المغاربي"، إن "عدم تسوية الوضعية المهنية للضحية، الذي كان يعمل حارسا بمعتمدية جلمة، من بين أسباب إقدامه على الانتحار حرقا".

ووفق موقع "جوهرة أف أم" المحلي، فالاحتجاجات أدت إلى "غلق الطريق الوطنية رقم 3 الرابطة بين تونس العاصمة ومدينة قفصة بالحجارة والإطارات المطاطية المشتعلة من قبل المحتجين".

وأضاف المصدر ذاته أن المدينة عاشت "على وقع عمليات كرّ وفر بين المحتجين الذين يواصلون رشق القوات الأمنية بالحجارة التي بدورها تقوم بالرد بالاستعمال المكثف للغازات المسيلة للدموع".

وقد أسفرت المواجهات عن توقيف 11 شخصا و إصابة 10 أمنيين، بحسب موقع "الجريدة" المحلي.

الداخلية تفتح تحقيقا

ونقلت وكالة الأنباء التونسية على لسان والي سيدي بوزيد، محمد صدقي بوعون، قوله خلال استقباله عائلة الشاب الذي لقي حتفه، إنه "تم اتخاذ جملة من الإجراءات لفائدة عائلته".

وأضاف أن "وفدا من التفقدية العامة لوزارة الداخلية حلّ بمدينة جلمة بتكليف من وزير الداخلية للنظر في الاختلالات التي يمكن أن تكون قد تسببت في دفع الشاب إلى الانتحار وتحميل كل طرف مسؤوليته".

وتابع أنه "تم إدراج عائلة الضحية ضمن برنامج السكن الاجتماعي، وتمتيعها ببطاقة علاج مجاني، وتوفير مورد رزق قار لها، وتمكينها من منحة العائلات المعوزة، بالإضافة إلى تقديم مساعدة مالية لها".

ونقل المصدر ذاته عن الوالي، أن السلطات الجهوية طالبت الوحدات الأمنية بتهدئة الأوضاع وضبط النفس، والابتعاد عن استعمال القوة، كما دعت سكان جملة إلى العمل على تهدئة الوضع والمحافظة على المؤسسات الحيوية.

المصدر: أصوات مغاربية/ وسائل إعلام تونسية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG