رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

ناشط مغربي يحرر شيكا باللغة الأمازيغية.. ماذا كان رد البنك؟


شيك محرر بالأمازيغية للناشط رشيد بوهدوز

أعلن الناشط الأمازيغي المغربي، رشيد بوهدوز، أنه قام بدفع "أول شيك باللغة الأمازيغية في المغرب، في إطار التفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية".

وقال بوهدوز إنه فوجئ الثلاثاء، بصرف الشيك المحرر بالأمازيغية، حيث أكد أنه لم يكن يتوقع صرف الشيك، لافتا في حديث مع "أصوات مغاربية"، إلى أن مبادرته تلك تعتبر "الأولى من نوعها في المغرب".

وقال بوهدوز، في تغريدة على تويتر "خبر سار، تم صرف الشيك وخصم المبلغ من حسابي"، مضيفا أنها "أول عملية بنكية تتم بالمغرب باللغة الأمازيغية".

وفي تصريح لـ"أصوات مغاربية" أكد بوهدوز أنه "لم يكن يتوقع صرف الشيك" مشيرا إلى أنه كان يستعد مسبقا لـ"اتخاذ إجراء قانوني في حال عدم صرفه".

من جهة أخرى، شدد بوهدوز على "ضرورة اتخاذ مبادرات مماثلة في مختلف القطاعات" مبرزا أن "الدستور ينص على رسمية الأمازيغية وبالتالي يجب أن نتخذ مبادرات ونضغط من أجل تفعيلها على أرض الواقع".

وبحسب المتحدث فإن تلك المبادرات ستصبح بمثابة "مرجع "يساهم في التفعيل الواقعي للأمازيغية، مشيرا إلى مبادرة "الشيك المحرر باللغة الأمازيغية" التي ستشجع، بحسبه، تحرير شيكات أخرى بالأمازيغية دون أن يكون هناك أي تخوف من عدم صرفها.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG