رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

دراسة: أكثر من نصف المغاربة لا يثقون بالحكومة والبرلمان


متظاهر في وقفة احتجاجية أمام البرلمان المغربي (أرشيف)

أغلب المغاربة لا يثقون في المؤسسات السياسية، من حكومة وبرلمان وأحزاب، كما أن أغلبهم قلقون من الاتجاه العام للبلاد.

هذه بعض المعطيات التي تضمنتها دراسة أعدها "المعهد المغربي لتحليل السياسات" بشأن "مؤشر الثقة لدى المغاربة وجودة المؤسسات"، والتي تم الكشف عن نتائجها الأولية مساء أمس الثلاثاء في الرباط.

مؤشر الثقة.. الأسرة أولا

تكشف نتائج الدراسة عن ثقة المغاربة "أولاً وقبل كل شيء بأسرهم المباشرة، كما في آبائهم وأخواتهم"، حيث عبر 95.2% من المغاربة عن ثقتهم في الأسرة إما بشكل كبير أو متوسط.

في المقابل، تؤكد الدراسة أن المغاربة لا يحملون ثقة تجاه بعضهم البعض، ذلك أن 45% من المستجوبين يعتقدون أن الناس لا يثقون في بعضهم البعض، كما عبر 42.9% أنهم لا يثقون في باقي المغاربة.

ويرتفع مستوى عدم الثقة حين يتعلق الأمر بالغرباء، بمن فيهم الجيران الذين لا تتجاوز نسبة من يثقون فيهم النصف، في حين لا تتجاوز نسبة المغاربة الذين يثقون بأشخاص من ديانات وجنسيات أخرى 25%.

68.8 % ​لا يثقون في الحكومة

يرتفع إحساس المغاربة بعدم الثقة حين يتعلق الأمر بالمؤسسات المنتخبة، فوفقا لنتائج الدراسة 68.8% من المغاربة لا يثقون في الأحزاب السياسية، مقابل 68.7% لا يثقون في الحكومة، و57.5% لا يثقون في البرلمان.

أما النقابات العمالية فليست أفضل حالا، حيث أن 25% فقط عبروا عن ثقتهم فيها.

في المقابل تتمتع الشرطة والجيش بمستويات ثقة عالية لدى المغاربة، حيث عبر 78% عن ثقتهم في الشرطة، و83.3% في الجيش، في حين لا تتجاوز النسبة 41.3% بالنسبة للقضاء.

قلق بشأن المستقبل

نسبة مهمة من المشاركين في البحث عبروا عن عدم رضاهم عن الاتجاه العام للبلاد، حيث تشير نتائج الدراسة إلى أن 69.7% من المستجوبين أعربوا عن قلقهم إزاء الاتجاه العام للبلاد، وهو ما يكشف، وفق الدراسة، عن "درجة عالية من الشك والقلق لدى المغاربة في ما يتعلق بالمستقبل".

وبشأن الوضع الاقتصادي الحالي، أعرب 55.5% من المغاربة عن عدم رضاهم عنه، بينما يرى 74.1% أن جهود الحكومة في مكافحة الفساد "غير فعالة".

في المقابل، تشير النتائج الأولية للدراسة إلى منظمات المجتمع المدني بوصفها أكثر المؤسسات الموثوق بها في المغرب.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG