رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

لماذا أعلن حفتر استقبال أمازيغ في شرق ليبيا؟


أثار إعلان سلطات شرق ليبيا استقبال حفتر لأعيان أمازيغ استنكارا واسعا في المناطق الأمازيغية التي تساند حكومة الوفاق الوطني.

ومنذ هجوم حفتر على طرابلس أعلنت المناطق الأمازيغية مساندتها لقوات حكومة الوفاق والمشاركة في العمليات العسكرية للدفاع عن العاصمة طرابلس.

ويعيش الأمازيغ في مدن وقرى مختلفة في جبل نفوسه من بينها نالوت وجادو وكاباو ويفرن وزوارة على الساحل المحاذي للحدود التونسية.

ترحيب حفتر

وعبر أحمد المسماري المتحدث باسم قوات حفتر عن "ترحيب حفتر برغبة الشخصيات الحاضرة من الأمازيغ لدعم قواته في طرابلس".

وقال المسماري في مؤتمر صحافي "حفتر أكد لوفد من الأمازيغ تشكيل لواء مشاة خاص بالعسكريين في منطقة جبل نفوسه"، مضيفا أن قيادة حفتر "ستُفعل جميع الهيئات والإدارات التابعة لها في المنطقة".

مسرحية حفتر

ونفى المتحدث باسم المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، هشام حمادي، إرسال الأمازيغ لأي وفد لمقابلة حفتر، مشيرا إلى أن "من تم اختيارهم لا يمثلون إلا أنفسهم وليس لهم أي وزن اجتماعي في مدنهم".

وأضاف حمادي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، بأن "ما فعله حفتر عبارة عن مهزلة ومسرحية سيئة الإخراج مع أشخاص هم عالقون الآن في بنغازي ولا يستطيعون الرجوع إلى مدن الأمازيغ".

وأكد حمادي على أن "جميع أبناء الأمازيغ يوجدون في جبهات القتال يشاركون في العمليات العسكرية ضد حفتر".

وتابع حمادي "موقف الأمازيغ مصيري وحربنا مقدسة ولنا تجارب سابقة مع الأنظمة الاستبدادية ولا يمكن أن نقبل برجوع النظام العسكري الديكتاتوري من جديد بقيادة المجرم حفتر بعد نظام القذافي الذي حرمنا من جميع حقوقنا".

لم نفوض أي وفد

من جانبه، شدد عميد بلدية جادو، سعيد البدراني، على أن "بلديات الأمازيغ لم تفوض أي وفد لمقابلة حفتر في شرق ليبيا"، واستطرد: "نحن الأمازيغ لدينا مؤسسات رسمية تمثلنا".

وأوضح البدراني، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، بأن "الأمازيغ مع حكومة الوفاق الوطني في طرابلس الحكومة الشرعية، وندعم الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات المغربية ونستنكر الهجوم الغاشم على العاصمة طرابلس".

ولفت المتحدث إلى أن حفتر "يريد كسب ولاءات جديدة من خلال محاولة اللعب بورقة الأمازيغ الذين لهم تأثير في المنطقة الغربية ويفرضون السيطرة على مساحة كبيرة في جبل نفوسه وعلى الساحل".

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG