رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

اليونان تطالب الأمم المتحدة بإدانة الاتفاق التركي الليبي


اتفاقية إردوغان والسراج أغضبت دول الجوار

طالبت اليونان، الثلاثاء، الأمم المتحدة بإدانة الاتفاق البحري المتنازع عليه بين تركيا وليبيا الذي وصفته بأنه "يزعزع" السلام والاستقرار في المنطقة، حسب ما أعلن المتحدث باسم الحكومة اليونانية.

وقال المتحدث ستيليوس بيتساس، في مؤتمر صحافي، إن أثينا "تريد أن يُعرض الاتفاق على مجلس الأمن الدولي بهدف إدانته".

وأضاف المتحدث اليوناني أن هذا الاتفاق، الذي ينصّ على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، أُبرم "بسوء نية" ولا يزال "غير صالح لأنه لم تتمّ الموافقة عليه في البرلمان الليبي".

وقد أعلن وزير الخارجية اليوناني، الجمعة الماضية، أن بلاده قررت طرد السفير الليبي بسبب عجزه عن الكشف عن تفاصيل الاتفاق العسكري البحري الذي وقعته طرابلس مع أنقرة نهاية الشهر الماضي وأثار توترا في المنطقة.

ورفضت مصر وفرنسا أيضا الاتفاق العسكري.

ووقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 27 نوفمبر، مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج اتفاقات للتعاون العسكري والأمني بالإضافة للاختصاص البحريّ.

ومطلع هذا الشهر، وجّه رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يطالبه فيها بسحب اعتمادها حكومة الوفاق.

وقال عقيلة صالح إن "التعاون العسكري بين حكومة الوفاق المفروضة على الشعب الليبي والتي لم يعتمدها مجلس النواب الليبي ولم يحلف رئيسها وأعضاؤها اليمين الدستورية، لا يحتاج إلى مذكرة تفاهم فهو قائم بطريقة غير قانونية منذ أن فرضت هذه الحكومة على الشعب الليبي".

المصدر: أصوات مغاربية/ أ ف ب

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG