رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بومبيو: نبذل جهودا في ليبيا ولا حل عسكريّا هناك


وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (أرشيف)

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة "تبذل جهودا واضحة للغاية في ليبيا".

وأفاد بومبيو، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في واشنطن الخميس، بأن هناك "عملية سياسية في ليبيا والحل السياسي هو السبيل الوحيد لتخفيف حدّة العنف وتحقيق الأمن لشعب ليبيا".

وأضاف بومبيو "لا يوجد حلّ عسكري لهذا الصراع. لا توجد قدرة لدى أي من القوى المتنافسة هناك لحلّ هذا الأمر بطريقة يمكنها أن تحقق نصرا في ساحة المعركة يمكن أن يؤدّي إلى حلّ سياسي يتمتع بالاستقرار. لا يوجد أحد بين من تحدثت إليهم في أوروبا أو روسيا أو الشرق الأوسط يعتقد أن ذلك ممكن".

وشدّد وزير الخارجية الأميركي على أن واشنطن تعمل مع الروس "للوصول إلى طاولة المفاوضات، وإجراء سلسلة من المحادثات التي تؤدي في نهاية المطاف إلى مناخ لإيجاد ما تحاول الأمم المتحدة القيام به لفترة طويلة جدا".

وفي السياق نفسه، كشف بومبيو بأن لافروف عبّر له عن استعداده للمشاركة في حل سياسي.

وقال بومبيو للصحافيين إنه ذكّر لافروف بأن هناك حظرًا على الأسلحة لا يزال ساريا في ليبيا، "وعليه لا ينبغي لأي دولة أن تقدم العتاد الإضافي داخل ليبيا"، كما تحدّث بومبيو في هذه القضية مع كل من قال إنهم "يقدمون أنظمة أسلحة هناك، وقلنا لهم إن ذلك ليس في مصلحة أحد".

وتابع وزير الخارجية الأميركي قائلا "إذا كنا سنتوصل إلى حلّ سياسي، فهذا ليس هو المسار المناسب للمضي قدماً. إنه على العكس يخلق المزيد من المخاطر والمزيد من العنف ويدفعنا بعيدًا عن القرار السياسي الذي تحتاج إليه ليبيا بشدّة، والذي سيكون في نهاية المطاف السبيل إلى بلد يحكمه ائتلاف حاكم يحقّق النتيجة المرجوّة هناك".

المصدر: قناة الحرة

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG