رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر بـ58 بالمائة من الأصوات


عبد المجيد تبون لدى إدلائه بصوته في الانتخابات الرئاسية

أعلنت السلطة المستقلة للانتخابات في الجزائر الجمعة، فوز عبد المجيد تبون في الانتخابات الرئاسية، وذلك بحسب النتائج الأولية، بنسبة 58,15 بالمئة من الأصوات.

وحل في المرتبة الثانية عبد القادر بن قرينة بنسبة 17.38 بالمئة، ثم علي بن فليس بـ 10.55 بالمئة، فعز الدين ميهوبي بـ 7.26 بالمئة، بينما جاء عبد العزيز بلعيد في المرتبة الخامسة بـ 6.66 بالمئة.

و قال رئيس سلطة الانتخابات الجزائرية محمد شرفي، في مؤتمر صحفي، إن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي جرت الخميس بلغت 39.83 بالمائة.

وكان معسكر المرشح عبد المجيد تبون الذي تولى رئاسة الحكومة لفترة قصيرة في عهد بوتفليقة في 2017، أعلن مساء الخميس فوزه من الدورة الأولى.

وبعد عشرة أشهر من احتجاجات شعبية حاشدة غير مسبوقة شهدت الجزائر الخميس انتخابات لاختيار خلف للرئيس عبد العزيز بوتفليقة قوبلت بحركة اعتراض شعبية واسعة من قبل محتجين يعتبرونها مناورة من قبل النظام للبقاء في السلطة.

وعلى المرشح الفائز انتظار فصل المجلس الدستوري في النتائج النهائية وذلك بعد فترة تلقي الطعون من طرف مديريات الحملات الانتخابية للمترشحين الخمسة.

وفترة تقديم الطعون بعد إعلان النتائج الأولية تمتد من تاريخ 15 ديسمبر إلى 15 منه، بعدها يعلن المجلس الدستوري عن الفائز بانتخابات الرئاسة الذي يؤدي بعد ذلك اليمين الدستورية قبل البدء في مهامه رسميا رئيسا للجزائر.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG