رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

اليونسكو تصنف موسيقى 'كَناوة' المغربية تراثا عالمياً


كناوة

صنفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، الخميس، موسيقى "كناوة" المغربية ضمن قائمة "التراث الثقافي غير المادي للبشرية".

تم ذلك خلال الاجتماعات المنعقدة برسم الدورة 14 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة للمنظمة الأممية، وهي الدورة التي تحتضنها العاصمة الكولومبية، بوغوتا، خلال الفترة بين التاسع والرابع عشر من ديسمبر الجاري.

البرلمانية المغربية ومديرة مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذي تحتضنه مدينة الصويرة، نائلة التازي، أعلنت الخبر عبر حسابها على "تويتر"، حيث غردت قائلة "سعيدة بأن أعلن لجميع عشاق كناوة أنه تم قبل دقائق في بوغوتا الإعلان عن ضم كناوة إلى لائحة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو".

وزارة الثقافة المغربية، من جانبها، أكدت أن تسجيل كناوة كتراث عالمي "سيشكل لبنة أساسية في المشروع الوطني للمحافظة على التراث الثقافي غير المادي، وسيساهم في إشعاعه على المستويين الوطني والدولي".

وأشار المصدر إلى أن "فرقة موسيقية تراثية موفدة من قبل وزارة الثقافة والشباب والرياضة قامت بتقديم فقرات من فن كناوة في قاعة الاجتماعات مباشرة بعد الإعلان عن التسجيل، مما سمح لممثلي وفود الدول الحاضرة بالوقوف على نغماتها وآلاتها الموسيقية وطريقة لباس "الكناويين"،التي تُحيل كلها على الجذور الإفريقية لهذا النوع من الموسيقى الروحية والفنية المغربية".

يشار إلى أن "كناوة" التي يُجمع كثيرون على تسميتها بـ"موسيقى العبيد"، من الأنواع الموسيقية الشهيرة في المغرب، وتشير عدة مصادر إلى أن هذا الفن دخل المغرب من خلال "عبيد" استقدموا من أفريقيا جنوب الصحراء إلى المملكة ابتداء من القرن الخامس عشر.

كما تشير مصادر عديدة إلى أن هذا الفن الذي يتميز بآلاته الموسيقية وكلمات أغانيه وأزياء "معلميه"، كان وسيلة أولئك "العبيد" للتعبير عن معاناتهم في عالم الرق.

ويأتي إدراج كناوة ضمن قائمة "التراث الثقافي غير المادي للبشرية"، لتنضاف، وفق بلاغ سابق لوزارة الثقافة، إلى ستة عناصر تراثية مغربية أخرى تم إدراجها سابقا في هذه القائمة، و هي؛ ساحة جامع الفنا، موسم طانطان، الطعامة المتوسطية، الصيد بالصقور، موسم حب الملوك، المعارف والمهارات المرتبطة بشجر الأركان، بالإضافة إلى رقصة تاسكوين المصنفة ضمن لائحة الصون العاجل.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG