رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

العلاقات الفرنسية الجزائرية .. ماذا سيتغير مع تبون؟


رفض الرئيس الجزائري المنتخب، عبد المجيد تبون، الرد على تصريح للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال ندوة صحافية عقدها بالعاصمة على إثر إعلانه رئيسا جديدا للبلاد نهاية الأسبوع.

وقال تبون "لن أرد على تصريحات كهذه، هو حر يسوّق البضاعة التي يحب في بلاده، وأنا انتخبني الشعب الجزائري، ولا أعترف إلا بالشعب".

ماكرون.. أخذت علما

وكان الرئيس الفرنسي ماكرون دعا السلطات الجزائرية إلى بدء "حوار مع الشعب الجزائري"، أثناء مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل ببلجيكا، أمس الجمعة.

وأضاف ماكرون "أخذت علما بالإعلان الرسمي عن فوز تبون في الانتخابات الرئاسية الجزائرية من الدورة الأولى".

ويرى خبير العلاقات الدولية محمد هدير، أن فرنسا "فقدت لأول مرة القدرة على معرفة هوية الرئيس القادم قبيل الانتخابات".

رئيس دون تدخل باريس

ويؤكد المتحدث أنه بصرف النظر عن الإرث التاريخي الموجود بين البلدين والجالية الجزائرية في فرنسا، التي تتجاوز أكثر من 8 ملايين، والمصالح المشتركة الاقتصادية والثقافية، فإن هذا "لا يعني وجود فوارق في العلاقات الثنائية".

واعتبر هدير، أن فوز رئيس في الجزائر هذه المرة حدث "دون أن تتدخل فرنسا في صناعته، مما زاد من متاعب باريس في تعاملها مع الوضع في الجزائر".

ويعتقد خبير العلاقات الدولية محمد هدير في حديثه لـ"أصوات مغاربية"، أن فرنسا "لازالت متمسكة بنظرتها القديمة في التعامل مع محيطها"، مشيرا إلى أن العواصم الكبرى في العالم هنأت الجزائر على انتخاب رئيس جديد.

ويرى المتحدث أن مستقبل العلاقات بين البلدين "لن يخرج عن دائرة الندية والتعامل البراغماتي وفق المصالح المشتركة".

مصالح فرنسية مُؤَمَّنة

لكن العلاقات بين الجزائر وباريس برأي المحلل السياسي إسماعيل معراف، خاضعة دوما لـ"مبدأ الوصاية"، واصفا المنطقة المغاربية بـ"الحديقة الخلفية لفرنسا".

واعتبر معراف في حديثه لـ"أصوات مغاربية"، أن تصريح ماكرون "مراوغة سياسية" للرأي العام في الجزائر، لإدراك باريس أن "الجزائريين يتمسكون بالرئيس الذي تبدي إزاءه الرئاسة الفرنسية إشارات سلبية، وهذا ما تريده".

وقال المتحدث، إن المصالح الفرنسية في الجزائر "مؤمَّنة"، وأن شركة توتال "لازالت تسير مصالحها الطاقوية في البلاد، كغيرها من المؤسسات الأخرى".

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG