رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

المغرب.. بنكيران ينتقد تشكيلة 'لجنة تنموية' عينها الملك!


عبد الإله بنكيران

انتقد رئيس الحكومة المغربية الأسبق، عبد الإله بنكيران، تشكيلة اللجنة التي عينها الملك محمد السادس الأسبوع الماضي. وهي لجنة ستعكف على صياغة نموذج تنموي جديد يعمل على الحد من الفوارق الاجتماعية في المملكة.

واعتبر بنكيران، وهو عضو حزب العدالة التنمية الحاكم تشكيلة اللجنة، التي تضم 35 شخصا ينتمون لتيارات وقطاعات مختلفة، معتبرا أنها "غير متوازنة".

وقال الأمين العام السابق للحزب الإسلامي، خلال كلمة ضمن المؤتمر السابع للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الأحد: "لا تعجبني تشكيلة هذه اللجنة، لأنها غير متوازنة وتضم أشخاصا متخصصين في التشكيك في الدين..".

وأضاف بنكيران: "لا يعني هذا أن نستسلم، يجب أن نظل في الساحة. وإذا اقتضى الأمر أن ننتقل إلى المعارضة بدل الحكومة فنحن مستعدون".

وانطلقت، الإثنين بالرباط، أشغال الاجتماع الأول للجنة الخاصة بالنموذج التنموي.

وينتظر أن ترفع اللجنة تقريرا إلى الملك يتضمن "التعديلات الكبرى المأمولة والمبادرات الملموسة الكفيلة بتحيين وتجديد النموذج التنموي الوطني" بحلول الصيف المقبل، وأن تعمل "على ضمان أوسع انخراط ممكن"، بحسب بيان للديوان الملكي.

وكان العاهل المغربي قد دعا للتفكير في صياغة نموذج تنموي جديد في خريف 2017، موضحا أن النموذج الحالي "أصبح غير قادر على الاستجابة للمطالب الملحة، والحاجات المتزايدة للمواطنين، وغير قادر على الحد من الفوارق بين الفئات".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG