رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

اشتعال الحرب في ليبيا.. أي تأثير على تونس والجزائر؟


الحرب في ليبيا تلقي بضلالها على تونس والجزائر

اشتعل الوضع الأمني في ليبيا هذه الأيام بعد إعلان قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر "ساعة الصفر"، وإعطائه أمرا لقواته بمهاجمة العاصمة طرابلس.

ليبيا.. ساحة "حرب عالمية مصغرة"

وتستمر معارك ضارية حول العاصمة بين الطرفين المتحاربين؛ قوات حفتر وقوات حكومة الوفاق، وازداد الوضع تعقيدا بعدما تدخلت في الصراع قوى إقليمية ودولية لدعم الطرفين هي: روسيا ومصر والإمارات العربية المتحدة وتركيا وقطر، ما جعل محللين يقولون إن ليبيا تحوّلت إلى ساحة "حرب عالمية مصغرة".

ويُلقي الوضع الراهن في ليبيا بمخاطر على تونس والجزائر، البلدين المُجاورين اللذين يتقاسمان معها مئات الكيلومترات من الحدود.

فكيف سيؤثّر هذا الوضع على تونس والجزائر، خاصة بعد اضطرار رئيس المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق الوطني فائز السراج إلى بعث رسالة استغاثة إلى الجزائر، يطلب فيها تفعيل الاتفاق الأمني الموقّع بين البلدين؟ وهل تعني هذه الرسالة أن الوضع بات خطيرا فعلا يصل حدّ التأثير على بلدان الجوار؟

بن حديد: ثلاثة تأثيرات

في هذا الصدد، قال المحلل السياسي الجزائري المقيم في تونس، نصر الدين بن حديد، إن الأوضاع الأمنية المضطربة في ليبيا تؤثّر أمنيا على الجزائر.

وعبّر بن حديد في حديثه مع "أصوات مغاربية" عن تخوفه من أن تتحوّل الحدود الشرقية بين البلدين إلى "قاعدة خلفية للجماعات المسلحة والإرهابيين، الفارّين من مطاردة قوات الوفاق".

وأضاف المحلل السياسي الجزائري أن التأثير على تونس سيكون اقتصاديا وإنسانيا وسيكون بصفة مباشرة "فالجنوب الشرقي التونسي يتنفس من ليبيا وأي طارئ سيكون شديد التاثير على عمليات التهريب، التي تعتاش منها تلك المناطق"، وأضاف بأن تونس ستضطر لاستقبال نازحين بسبب الحرب في غرب ليبيا.

المدب: تنسيق تونسي جزائري

من جهته قال الجنرال التونسي المتقاعد هشام المدب إن الوضع في ليبيا يدفع تونس إلى تعزيز إجراءاتها الأمنية، التي اتخذتها منذ سنوات.

وفي هذا السياق أوضح المدب بأن الجيش التونسي "تموقع من 2012 على محورين هامين هما بن قردان وذيبة، وهو ما يتيح له رصد التحركات المريبة على بعد عشرات الكيلومترات من الحدود التونسية الليبية".

وختم العميد المتقاعد حديثه مع "أصوات مغاربية" قائلا إن هنا "رغبة في الدفع بالجماعات المسلحة إلى الحدود التونسية الجزائرية"، وقال إن هناك تنسيقا بين البلدين "سيحول دون السماح لهذه الجماعات بالتسلل وسيتم سحقها في حال تجرأت على الاقتراب من الحدود" على حد تعبيره.

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG