رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

المغرب.. 4 سنوات سجناً للمدون 'مول الكاسكيطة'


المدون المغربي محمد السكاكي المعروف بمول الكاسكيطة

قضت محكمة مغربية، اليوم الخميس، بالسجن أربع سنوات نافذة في حق مدون الفيديو (اليوتيوبر)، محمد السكاكي المعروف بـ"مول الكاسكيطة" مع أداء غرامة مالية تبلغ 40 ألف درهم (نحو 4 آلاف دولار أميركي)، وذلك بحسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

ويأتي هذا الحكم بعد نحو شهر على اعتقال السكاكي، إثر نشره فيديو عبر قناته على "يوتيوب"، وجه من خلاله انتقادات إلى ملك البلاد ومسؤولين، كما وجه ضمنه عبارات اعتبرت مسيئة للمواطنين.

وكان بلاغ للنيابة العامة المغربية قد كشف بعد ذلك عن تقدم مجموعة من المواطنين بشكايات من أجل متابعة السكاكي بسبب ما ورد في ذلك الفيديو.

وذكر البلاغ الصادر عن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسطات، بأنه بعد الاطلاع على نتائج الأبحاث التي أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فقد تبين أن "مجموعة من العبارات التي وردت في شريط الفيديو تخرج عن حرية التعبير وتشكل من الناحية القانونية جرائم يعاقب عليها القانون".

وتبعا لذلك أوضح المصدر بأنه قد "تقرر إحالة المشتبه فيه على المحكمة في حالة اعتقال لمحاكمته طبقا للقانون من أجل الاشتباه في ارتكابه لجنحة السب العلني للأفراد والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال، وإهانة المؤسسات الدستورية" إلى جانب "حيازة المخدرات"، حيث كان بلاغ سابق بشأن هذه القضية قد أشار إلى "ضبط كمية صغيرة من المخدرات في حيازة المعني بالأمر ساعة إيقافه".

يشار إلى أن السكاكي سبق له قضاء سنة ونصف في السجن بتهمة "النصب والتهديد"، وهي التهمة التي اعتبرها "ملفقة".

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG