رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الحكومة المغربية تعلن التكفل بعلاج الأطفال مرضى السرطان


أعلنت وزارة الصحة المغربية، الخميس، تكفلها بعلاج الأطفال مرضى السرطان دون الخامسة من العمر، في قرار تزامن مع حملة تطالب بتوفير مجانية العلاج لمرضى السرطان.

وكشفت الوزارة عبر بلاغ لها، عن "إطلاق مبادرة تروم التكفل المجاني بعلاج الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالسرطان بالمؤسسات الصحية والاستشفائية العمومية".

وبحسب المصدر فإن هذه المبادرة تأتي "في إطار التوجيهات الملكية حول مواءمة التشريعات الوطنية مع المواثيق الدولية حول حقوق الإنسان، لا سيما تلك المتعلقة بحقوق الطفل وبروتوكولاتها الاختيارية، وكذا في سياق تفعيل توصيات المؤتمر الوطني السادس عشر لحقوق الطفل" الذي انعقد نوفمبر الماضي بمدينة مراكش.

وتتابع الوزارة موضحة أنها قررت "مأسسة العلاج ومجانية التكفل بأمراض السرطان التي تصيب الأطفال دون سن الخامسة الذين لا يتوفرون على تغطية صحية في إطار نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض".

ولذلك تمت دعوة المنظومة الصحية الوطنية وخاصة المؤسسات الاستشفائية إلى "اتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة لتسهيل الولوج المجاني للرعاية الوقائية والعلاجية، والتكفل في جميع أبعاده بالأطفال دون سن الخامسة المصابين بأمراض السرطان، بما في ذلك مستشفى النهار والإنعاش، والترحيل".

ودعت الوزارة المديريات الجهوية والإقليمية للصحة، والمراكز الاستشفائية الجامعية، إلى وضع تدابير "للمضي قُدما في مأسسة الطابع المجاني للتكفل بعلاج السرطان لدى الأطفال دون سن الخامسة، وإيلاء الاهتمام اللازم لتعزيز الوقاية لديهم".

ويأتي هذا القرار في ظل حملة وطنية تطالب بتوفير العلاج المجاني لمرضى السرطان، انخرط فيها العديد من مرضى السرطان والمتضامنين معهم، الذين يسعون إلى رفع عريضة إلى رئيس الحكومة بهدف إحداث صندوق لمكافحة السرطان.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG