رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

فيديو المرتزقة السوريين في ليبيا.. مغردون يتحدون الوفاق بخرائط غوغل


مغردون يوضحون مواقع المسلحين السوريين في طرابلس

بعد انتشار فيديو المرتزقة السوريين في ليبيا، نشر المكتب الإعلامي الخاص برئيس وزراء حكومة الوفاق، فايز السراج، بيانا نفى فيه صحة الفيديو.

البيان لم يكتف بنفي صحة الفيديو، بل أكد أنه قديم وتم التقاطه في وقت سابق بمحافظة إدلب، وتعهد بملاحقة "كل من يساهم في نشر هذه الأكاذيب وغيرها من افتراءات"، على حد وصف البيان.

هذا البيان استفز ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، فتحدى مغردون بيان حكومة الوفاق مستخدمين في ذلك خرائط غوغل، والتي أظهرت تطابقا بين علامات في الفيديو ونظيراتها في صور الأقمار الصناعية.

وقال مغردون إن الفيديو تم التقاطه خلف معسكر التكبالي بمنطقة صلاح الدين جنوب طرابلس.

وقد نشر حساب متخصص في تحديد المواقع بالأقمار الصناعية، صورا توضح التطابق بين صور الأقمار الصناعية والعلامات في الفيديو.

وفي الفيديو، تظهر شجرة وحائط أبيض وبناية حمراء اللون أمام المسلحين السوريين بعدما هموا بالتحرك معا، وهي التضاريس نفسها التي تظهر أيضا في صور الأقمار الصناعية.

الدليل الثاني، حسب مغردين، هو برج المياه الذي ظهر للحظة على يمين مصور الفيديو أثناء تحركه، والذي تطابق موقعه مع برج المياه الموجود في معسكر التكبالي.

برج المياه خلف المسلح السوري
برج المياه خلف المسلح السوري

أما الدليل الثالث فكان في الفيديو الثاني، والذي يظهر فيه مجموعة من الجنود السوريين يسيرون في طريق قرب المعسكر، إذ ظهرت فيه بناية بثلاثة أنابيب في أحد جوانبه، كانت ظاهرة أيضا في صورة الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى تطابق مواقع البنايات الأخرى.

صورة البناية
صورة البناية

المصدر: موقع "الحرة"

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG