رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بحث رسمي: ربع المغاربة ينوون الهجرة نحو الخارج


كشف بحث رسمي عن نية ما يقرب من ربع المغاربة الهجرة نحو الخارج، وهي النسبة التي ترتفع لتصل إلى حوالي النصف بالنسبة للأشخاص العاطلين.

ويسجل البحث الذي أعدته المندوبية السامية للتخطيط حول "الهجرة الدولية"، تصدر الدوافع الاقتصادية لأسباب نية كل أولئك مغادرة البلاد.

وقد استهدف هذا الشق من البحث المتعلق بـ"نوايا الهجرة" عينة تمثلية تضم 5765 من الأشخاص غير المهاجرين، والذين يُعرفهم المصدر بأنهم أفراد تتراوح أعمارهم بين 15 و59 سنة لم يسبق لهم أن أقاموا بالخارج أو أقاموا به لمدة تقل عن ثلاثة أشهر.

نصف العاطلين ينوون الهجرة

23.3% من الأشخاص غير المهاجرين في المغرب ينوون الهجرة، ويشير البحث إلى أن هذه النية لا تختلف كثيرا بين الأسر غير المهاجرة أي التي يوجد فيها مهاجرون (23.3%) والأسر المهاجرة أي التي لديها مهاجر واحد على الأقل (23.8%).

في المقابل تختلف النسب وفقا للجنس والسن والمستوى الدراسي، بحيث تبلغ 28.6% لدى الرجال مقابل 17.7% لدى النساء.

وترتفع النسبة لدى الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 15 و29 سنة لتصل إلى 40.3% بينما تنخفض لدى الأشخاص المتراوحة أعمارهم بين 45 و59 سنة لتصل إلى 10.3%.

كذلك ترتفع نسبة من ينوون الهجرة لدى الأشخاص الذين تابعوا التكوين المهني إذ تصل إلى 40.6%، مقابل 25% لدى الحاصلين على مستوى التعليم الثانوي أو العالي، بينما لا تتجاوز 12.4% لدى من لا يتوفرون على أي مستوى دراسي.

أما أكبر نسبة لنية الهجرة المسجلة في البحث فتهُم الأشخاص العاطلين عن العمل، بحيث تصل إلى 50.9% مقابل 21.9% لدى النشيطين المشتغلين.

الدوافع الاقتصادية في الصدارة

70% من الأشخاص غير المهاجرين الذين ينوون الهجرة أرجعوا ذلك أساسا إلى أسباب اقتصادية، تليها الأسباب الاجتماعية بنسبة 24.4%.

وتعتبر، بحسب المصدر، الأسباب الاقتصادية أعلى لدى الأسر غير المهاجرة (70.2%) مقارنة مع الأسر المهاجرة (64.6%)، في حين تعتبر الأسباب الاجتماعية أعلى لدى الأسر المهاجرة (31.3%) بالمقارنة مع الأسر غير المهاجرة (24.2%).

وتختلف دوافع الهجرة حسب الجنس، يقول البحث، إذ يؤكد أنه إذا كانت أسباب الهجرة بالنسبة للرجال اقتصادية بالدرجة الأولى (79.7%)، فإنها بالنسبة للنساء اقتصادية (53.8%) واجتماعية (38.1%).

أوروبا في مقدمة الوجهات المفضلة

وبخصوص الوجهات المفضلة للأشخاص الذين ينوون الهجرة، تأتي أوروبا في الصدارة بنسبة 80% تليها بلدان أميركا الشمالية بنسبة 8.8% والدول العربية بنسبة 2.8%.

ووفقا لتصنيف نوايا الهجرة تبعا للجهات التي ينتمي إليها المستجوبون، يظهر تصدر الجهة الشرقية لنسبة نوايا الهجرة بـ41.1%.

وبنسبة 30.8% يحل المنتمون لجهة طنجة تطوان الحسيمة في الرتبة الثانية، ثم جهة مراكش آسفي بنسبة 26.7% ودرعة تافيلالت بنسبة 26.2%.

في المقابل، يشير البحث إلى أن النسب المسجلة بالجهات الأخرى بلغت مستوى أقل من المتوسط المسجل على الصعيد الوطني (23.3%) بما فيها جهة سوس ماسة التي سجلت أقل نسبة والتي لم تتجاوز 10.5%.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG