رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

فرنسا واليونان وقبرص ومصر: اتفاقيتا تركيا و'الوفاق' باطلتان


وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحضور نظرائه اليوناني والفرنسي والقبرصي عقب اجتماع في القاهرة لبحث الأزمة الليبية

اعتبر وزراء خارجية فرنسا واليونان وقبرص ومصر في بيان مشترك أصدروه في ختام اجتماعهم في القاهرة الأربعاء، أن اتفاقيتي تركيا مع حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج "باطلتان".

وأضافت الدول الأربع أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية في البحر المتوسط تشكل "تعديا على الحقوق السيادية لدول أخرى ولا تتوافق مع قانون البحار ولا يمكن أن تترتب عليها أي نتائج قانونية".

وشارك في هذا الاجتماع الرباعي وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو من دون أن يوقع البيان المشترك أو يحضر المؤتمر الصحافي.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان مساء الأحد، بدء نشر جنود أتراك في ليبيا استنادا إلى اتفاقين وقعتهما أنقرة مع حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أواخر نوفمبر، أحدهما عسكري ينص على أن تقدّم تركيا مساعدات عسكرية إلى حكومة السرّاج، والثاني يتناول ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا وتركيا.

ويمسّ اتفاق ترسيم الحدود بين تركيا وحكومة السراج باتفاق بحري آخر موقع بين اليونان ومصر وإسرائيل وقبرص، ما أثار قلق هذه الدول.

وأثار اتفاق ترسيم الحدود البحرية غضب اليونان بشكل خاص التي دعت الأمم المتحدة إلى إدانة الاتفاقية التي من شأنها أن تمنح أنقرة سيادة على مناطق غنية بموارد الطاقة، وخصوصاً قبالة جزيرة كريت.

وأكد الوزراء دعمهم لـ "عملية برلين" الرامية إلى عقد مؤتمر دولي حول ليبيا هذا الشهر في العاصمة الألمانية للاتفاق على تسوية سلمية للنزاع. كما جددوا دعمهم لـ"جهود موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة".

المصدر: أ ف ب

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG