رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

بسبب تدوينات على فيسبوك.. سنتان سجناً لناشط مغربي!


الناشط المغربي عبد العالي باحماد المعروف بـ'بودا غسان' يرفع شارة النصر في مظاهرة بالرباط

قضت محكمة مغربية بالسجن عامين في حق ناشط بسبب تدوينات على فيسبوك بحسب ما أفاد دفاعه الجمعة، في سياق ما يعتبره حقوقيون "حملة قمعية" أدت لعدة اعتقالات على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحكم على الناشط عبد العالي باحماد (35 عاما) بالسجن عامين وغرامة 5 ألاف درهم (نحو 500 دولار) بتهمة "إهانة علم المملكة ورموزها"، في خنيفرة (وسط) ليل الخميس الجمعة بسحب ما أفاد دفاعه حسن الطاس.

واعتبر الطاس الحكم "قاسيا ويأتي في سياق محاصرة حرية التعبير ومصادرتها".

وتدرج لجنة تضم حقوقيين يدافعون عن "معتقلي الرأي" قضيته ضمن 11 حالة لنشطاء أو مواطنين عاديين أدينوا بالسجن في الأسابيع الأخيرة، على خلفية تدوينات أو فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي يدينون فيها "الفقر" و"الفساد" وتتضمن انتقادات للملك محمد السادس أو شتائم واتهامات.

وتراوحت الأحكام التي صدرت في حقهم بين 6 أشهر و4 سنوات سجنا، لإدانتهم بتهم منها "المس بالمؤسسات الدستورية" و"الإساءة إلى الملك" و"التحريض على الكراهية"، بينما تمت تبرئة أربعة آخرين.

واعتقل باحماد ويعرف بـ'بودا غسان'، وهو ناشط حقوقي وعاطل عن العمل منتصف ديسمبر بسبب تدوينات على فيسبوك، نشرها أواخر أكتوبر، اعتبر فيها إحراق العلم "أمرا عاديا"، بحسب محضر الشرطة.

وعرف بنشاطه في حركات اجتماعية محلية ومساندته "لحراك الريف" الذي هز شمال المغرب بين 2016 و2017، بحسب مقربين منه.

واعتبرت اللجنة الحقوقية، التي ترفع شعار "2020 مغرب دون معتقلي رأي"، أن أحكام السجن في حق مستعملي مواقع التواصل الاجتماعي "تصفية حسابات مع من يخالفون الدولة في سياساتها (...) أو يعبرون عن الغضب من نتائجها على حياتهم".

وتدافع السلطات من جهتها عن قانونية الملاحقات نافية "أي تراجع في أوضاع حقوق الإنسان في المغرب"، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية عن الناطق الرسمي باسم الحكومة حسن عبيابة، والذي دعا للتمييز بين "التعبير الحر وارتكاب جنايات يعاقب عليها القانون".

وحكم هذا الأسبوع على مدون يبث فيديوهات على يوتيوب بالسجن ثلاثة أعوام لإدانته بتهم منها "المس بالمؤسسات الدستورية"، عقب نشره تسجيلات تتضمن اتهامات وانتقادات حادة للسلطات والملك.

المصدر: أ ف ب/ أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG