رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

قبيل مؤتمر برلين.. أردوغان وترامب يبحثان الوضع في ليبيا


الرئيس الأميركي دونالد ترامب في لقاء مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في واشنطن بتاريخ 16 مايو 2019

أكد البيت الأبيض والرئاسة التركية، الخميس، أن الرئيس دونالد ترامب بحث مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي يوم الأربعاء، التطورات في ليبيا، وذلك قبل أيام من قمة في برلين ستتناول الصراع الليبي.

وتستضيف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زعماء تركيا وروسيا وبريطانيا وإيطاليا يوم الأحد المقبل في القمة، التي تأتي عقب اجتماع في موسكو يوم الاثنين فشلت فيه الأطراف المتحاربة في ليبيا في توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن "ترامب وأردوغان بحثا أيضا الوضع في سوريا والاحتجاجات في إيران وإسقاط إيران طائرة ركاب أوكرانية".

يأتي هذا بينما توجه وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إلى ليبيا الخميس لإقناع المشير خليفة حفتر بالانضمام إلى مؤتمر دولي حول النزاع، فيما دعت الأمم المتحدة إلى دعم مبادرة السلام.

وقال ماس إن مؤتمر برلين المقرر عقده، الأحد، هو "أفضل فرصة منذ فترة طويلة" من أجل إجراء محادثات لإحلال السلام في ليبيا التي تعيش حالة من الفوضى منذ 2011.

والتقى ماس بحفتر في مدينة بنغازي، أحد معاقل المشير، بعد أيام من اجتماعه مع خصمه فايز السراج رئيس حكومة الوفاق التي تعترف بها الأمم المتحدة ومقرها في طرابلس.

وأكد مراسل "أصوات مغاربية" في ليبيا أن حفتر والسراج أكدا معا حضورهما في مؤتمر برلين المقرر عقد الأحد المقبل.

في غضون ذلك، قال قصر الإليزيه، الخميس، إن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، سيحضر مؤتمر برلين أيضا.

المصدر: أصوات مغاربية/ أ ف ب/ رويترز

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG