رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

محمد السادس يقيم حفلا على شرف يهود المغرب


الملك محمد السادس في 'بيت الذاكرة' المخصص لحفظ الذاكرة اليهودية بمدينة الصويرة

أقام الملك محمد السادس، مساء الأربعاء، حفل عشاء على شرف أعضاء الطائفة اليهودية المغربية وعدد من كبار الشخصيات، وذلك بمناسبة الزيارة التي قام بها إلى "بيت الذاكرة"، الفضاء المخصص لحفظ الذاكرة اليهودية في مدينة الصويرة.

ومن بين الشخصيات التي حضرت المأدبة، المستشار الملكي، أندري أزولاي، والمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)، أودري أزولاي، والأمين العام للطائفة اليهودية بالمغرب، سيرج بيرديغو.

كما كان من ضمن الحضور، الحاخام الأكبر بجنيف، إسحاق دايان، والمدير التنفيذي لفيدرالية السفارديم الأميركية، جيسون غوبيرمان، والفنان الكوميدي، جاد المالح.

وكان العاهل المغربي، قد قام، الأربعاء، بزيارة إلى "بيت الذاكرة" في المدينة العتيقة بالصويرة، وهو "فضاء تاريخي، ثقافي وروحي لحفظ الذاكرة اليهودية المغربية وتثمينها، وفريد من نوعه بجنوب البحر الأبيض المتوسط وفي العالم الإسلامي".

ويحتضن هذا الفضاء، بعد أشغال ترميمه، كنيس "صلاة عطية"، ودار الذاكرة والتاريخ "بيت الذاكرة"، والمركز الدولي للبحث حاييم وسيليا الزعفراني حول تاريخ العلاقات بين اليهودية والإسلام.

المستشار الملكي، والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة -موغادور، أندري أزولاي، أوضح في كلمة له، خلال هذه الزيارة، أن "هذا البيت هو بيت للذاكرة والتاريخ"، كما أنه يعد، وفقه، "بمثابة تلك البوصلة المغربية، التي يحتاجها العالم اليوم، عالم يبحث عن مرجعيات، عالم يدير ظهره لكل القيم، التي هي في الأصل قيم بلدنا".

المصدر: أصوات مغاربية ووكالات

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG