رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تونس تعتذر عن المشاركة في قمة برلين حول ليبيا


الرئيس التونسي قيس سعيد

أعربت تونس عن شكرها للدعوة التي وجهتها، أمس الجمعة، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، للمشاركة في أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا المقرّر تنظيمه في برلين، غدا الأحد.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان نشرته عبر صفحتها في فيسبوك "تونس التي تتمسك دائما بالسلم والأمن الدوليين لا يمكن إلاّ أن تُثني على أيّ مسعى من أجل تحقيق هذا الهدف، وتُقدّر عاليا الجهود التي بذلتها السيدة المستشارة الألمانية".

وأضافت "وبالنظر إلى ورود الدعوة بصفة متأخرة وعدم مشاركة تونس في المسار التحضيري للمؤتمر الذي انطلق منذ شهر سبتمبر الماضي (...) إنّه يتعذّر عليها المشاركة في هذا المؤتمر".

وذكر المصدر ذاته بمواقف تونس حيال الأزمة الليبية، حيث أكد البيان بأن "تونس التزمت منذ اندلاع الأزمة في ليبيا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لهذا البلد الشقيق، وحرصت دائما على التدخل بالحسنى لتشجيع الحوار بين مختلف الأطراف الليبية"، كما أنها "لم تُغيّر موقفها المبدئي تجاه الأزمة الليبية، والقائم على التمسك بالشرعية الدولية والوقوف على نفس المسافة من كافة الفرقاء الليبيين وضرورة إيجاد حلّ سياسي نابع من الإرادة الحرة لليبيين".

وختم البيان بالإشارة إلى أن "قرار تونس بعدم التمكّن من الاستجابة للدعوة الألمانية للمشاركة في هذا المؤتمر سوف لن يُثنيها عن مواصلة مساعيها الحثيثة والمتواصلة للمساهمة في إحلال السلام في ليبيا وتقريب وجهات النظر بين مختلف الأشقاء الليبيين".

  • المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG