رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

السراج: ليبيا ستواجه 'وضعا كارثياً' مع إغلاق حقول النفط


رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فائز السراج (أرشيف)

قال فائز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، إن ليبيا "ستواجه وضعا كارثيا إذا لم تضغط القوى الأجنبية على خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) لإنهاء حصاره لحقول النفط الذي أدى إلى وقف إنتاج الخام تقريبا".

وأغلقت قوات حفتر موانئ النفط الرئيسية في ليبيا منذ يوم الجمعة، في استعراض للقوة تزامنا مع لقاء قوى أجنبية بحلفائه في برلين، للضغط عليه لوقف حملته العسكرية الرامية للسيطرة على العاصمة طرابلس حيث مقر حكومة الوفاق.

وأكد السراج الاثنين، في مقابلة مع رويترز أنه يرفض مطالب حفتر بربط إعادة فتح الموانئ بإعادة توزيع إيرادات النفط على الليبيين، مشيرا إلى أن الدخل في النهاية يعود بالفائدة على البلد بأكمله.

وأضاف خلال المقابلة التي جرت في برلين أن هذا الوضع سيكون كارثيا في حالة استمراره.

وردا على سؤال عما إذا كان يرغب في أن تضغط الدول الأجنبية على حفتر حتى ينهي حصاره للموانئ النفطية، قال "على أمل أن الأطراف الدولية الخارجية تعرف عمق المشكلة... بعض الأطراف الخارجية وعدوا بأن يتابعوا الملف".

وتقع غالبية الثروة النفطية الليبية في شرق البلاد لكن المؤسسة الوطنية للنفط، ومقرها طرابلس، هي التي توزع الإيرادات وتقول إنها لخدمة البلد بأكمله وإن لا صلة للمؤسسة بالصراع الدائر بين الفصائل.

وقال دبلوماسيون إن الحكومة الموازية في شرق البلاد سعت مرارا لتصدير النفط متجاوزة المؤسسة الوطنية للنفط لكن الأمم المتحدة حظرت ذلك.

وترسل المؤسسة إيرادات النفط والغاز، وهي شريان الاقتصاد في ليبيا، إلى البنك المركزي في طرابلس والذي يعمل بصفة أساسية مع حكومة السراج.

وتقسم الحكومة الإيرادات بين دفع الرواتب ودعم الوقود وخدمات أخرى، ويشمل ذلك المناطق التي يسيطر عليها حفتر في شرق البلاد.

وحذرت سفارة الولايات المتحدة في ليبيا، من أنّ إيقاف عمليات المؤسسة الوطنية للنفطقد "قد يهدّد بتفاقم الأوضاع الإنسانية في ليبيا وبتسبب في مزيد المعاناة للشعب الليبي"، مؤكدة أنه يجب أن تُستأنف عمليات المؤسسة الوطنية للنفط "على الفور".

ولا توجد في ليبيا حكومة مركزية مستقرة منذ الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي عام 2011. وتتنافس في ليبيا حكومتان إحداهما في الشرق والأخرى في الغرب منذ أكثر من خمس سنوات في حين تسيطر جماعات مسلحة على الشوارع.

المصدر: رويترز

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG