رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

تقرير: الأسر المغربية متشائمة بشأن مستوى المعيشة!


مغاربة بأحد أزقة مدينة فاس العتيقة

كشف تقرير رسمي عن تراجع مستوى ثقة الأسر المغربية خلال الفصل الرابع من سنة 2019 مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2018، وذلك من خلال "استمرار التشاؤم بخصوص توقعات البطالة وتكلفة المعيشة والادخار".

إلى جانب ذلك، تُظهر نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر، الذي تعده المندوبية السامية للتخطيط (جهاز الإحصاء)، وجود شعور سلبي لدى الأسر خلال الفترة بين عامي 2018 و2019 بشأن آرائها حول تطور وضعية حقوق الإنسان والمحافظة على البيئة وجودة الخدمات العمومية.

تشاؤم بخصوص مستوى المعيشة والبطالة

بحسب نتائج البحث، فإنه وخلال الفصل الرابع من السنة المنصرمة بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، 43%، بينما صرحت 34% باستقراره، مقابل 23% ترى أنه تحسن.

أما بخصوص توقعاتها بشأن تطور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 28.8% من الأسر تدهوره، بينما تتوقع 44.5% استقراره، مقابل 26.7% ترجح تحسنه.

وبخصوص تطور مستوى البطالة، يسجل البحث استمرار الآراء المتشائمة خلال الفصل الأخير من السنة الماضية، حيث توقعت 79.5% من الأسر ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة.

صعوبة الادخار وتوقع ارتفاع الأسعار

الآراء المتشائمة طبعت أيضا التوقعات بشأن قدرة الأسر على الادخار، بحيث صرحت 17.7% فقط من الأسر بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة.

بموازاة ذلك، يسجل المصدر تصريح 85.2% من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، بينما 0.1% فقط ترى عكس ذلك.

وعن توقعاتها بشأن تطور تلك الأسعار خلال 12 شهرا المقبلة، ترى 82.7% من الأسر أنها ستستمر في الارتفاع، بينما تترقب 0.5% من الأسر فقط انخفاضها.

تدهور الخدمات الاجتماعية والوضعية الحقوقية

الآراء بشأن مستوى بعض الخدمات الاجتماعية لم يكن أفضل حالا، حيث يسجل التقرير وجود إحساس بتدهور حاد لخدمات التعليم واستمرار الشعور بتدهور خدمات الصحة.

أما بخصوص الخدمات الإدارية، فيؤكد البحث انخفاض نسبة الأسر التي صرحت خلال السنة الماضية بتحسن الخدمات الإدارية حيث بلغت 54% مقابل 58.9% التي سجلت سنة 2018.

وعن الوضعية الحقوقية، يسجل البحث وجود شعور بتدهور حاد، يعكسه ارتفاع معدل الأسر التي صرحت بأن وضعية حقوق الإنسان قد تدهورت والذي بلغ 23.8% سنة 2019 مقابل 18.7% سنة 2018.

المصدر: أصوات مغاربية

شاهد التعليقات

XS
SM
MD
LG